مقالات

برّي يرفض مقايضة التمديد للرئاسة مقابل التمديد للبرلمان

جاء في وكالة الأنباء الكويتيّة:

أين سيصل المفاوضون في فيينا، لا مجال للتكهن، مع تباين موقفي الخصمين حيث تتمسك إيران بالرفع الكامل للعقوبات عنها، وتصر أميركا على أن مواصلة ايران التصعيد النووي أمر غير «بناء» وتلوح باتخاذ اجراءات.

وكعادة لبنان المرتبطة ملفاته المتفجرة بالخارج، يترقب ما يجري، بعين القلق، فيما رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الموجود في قطر «اجا يكحلها عماها»، كما وصفت مصادر سعودية تصريحاته لقناة الجزيرة، أما رئيس الحكومة نجيب ميقاتي فيحاول إشراك رئيس مجلس النواب نبيه بري في لعبة تدوير الزوايا ولكن عبثا يسعى، في ضوء امساك حزب الله بخيوط اللعبة السياسية.
وفي طليعة مستجدات عون، ما أثاره في بيروت حول عدم تسليم موقع رئاسة الجمهورية للفراغ، وما أوضحه في الدوحة، من انه لا يقصد البقاء في بعبدا بعد نهاية ولايته.
ولاحظت المصادر المتابعة في بيروت، ان في كلمات عون المتقاطعة، تحضير الأرضية لصفقة رئاسية نيابية مع الرئيس بري، أساسها المقايضة بالتمديد للرئاسة الأولى مقابل التمديد لمجلس النواب ورئيسه.

ولا يتمسك عون (88 سنة) بالتمديد لشخصه، انما لوريثه السياسي صهره النائب جبران باسيل، من قبيل تجنب الشغور الرئاسي، في حين يفضل بري(86 سنة) البقاء حيث هو من خلال الباب الانتخابي الواسع، التزاما بالمسار الرئاسي لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية، تجنبا منه للمزيد من التشويش على علاقته بالعاصمة السورية دمشق، الداعمة الأساسية لفرنجية.
ويسعى الرئيس عون الى عقد صفقة رئاسية لجبران باسيل مع حزب الله، كرد من فريق الممانعة على العقوبات الأميركية التي طالت «صهر» العهد نظير تحالفه مع الخط الإيراني ممثلا بحزب الله، والذي تبلورت صدقيته باعلانه العزم على مواجهة كل من يقول ان لبنان محتل من ايران.
أما الرئيس ميقاتي فهو قلق على حكومته ويروي المتابعون انه في آخر جلسة عقدها مجلس الوزراء، انفرد بوزير محسوب على حزب الله، وقال له:«بدي منك شي أرنب، فأجابه الوزير: «المطلوب اقصاء المحقق العدلي طارق البيطار، وهذا يحتاج الى ركاب».
فأجابه ميقاتي الأمر يحتاج الى حكمة وتنازلات متبادلة تفضي الى تدوير زوايا، بدلا من ان يصبح الجميع محشورين فيها كما هو الوضع الآن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى