الصحف

أسرار الصحف ليوم الأربعاء 17 تشرين الثاني 2021

الجمهورية

قال نائب في تيار بارز إنّه لا يوجد في اليد حيلة في أزمة مستجدة مع دول عربية الاّ التصريحات  والمواقف، والحل الأساس هو دعوة مسؤول كبير إلى حوار حول السلاح غير الشرعي.

تدور خلافات بين وزير حقيبة مهمة ومرجعيته السياسية نتيجة تعيينه مستشارَين ينتميان إلى فريق سياسي مناهض لتوجّهات مرجعيته.

تتهيأ مجموعات معارضة ومنكفئة في أحد التيارات لإطلاق سلسلة ترشيحات في بعبدا وبيروت الأولى وكسروان-الفتوح-جبيل والكوره ويجري التنسيق بينها.

اللواء

لوَّحت جهات دولية بعقوبات جدّية في حال تأخر إجراء الانتخابات النيابية أو أي وضع مشابه!

ما تزال الخلافات تدب داخل اجتماعات قطاعية، بحثاً عن تفاهمات حول حجم المساعدات الاجتماعية وضمان استمرارها.

ما تزال أكثر من جهة تراهن على مخرج من داخل الجسم القضائي، لموضوع المحقق العدلي، لفتح الباب أمام استئناف جلسات مجلس الوزراء المعلقة.

نداء الوطن

وصف مراقبون وزير الإعلام جورج قرداحي بأنه صار الوزير الشيعي السادس في الحكومة معتبرين أنه بات محسوباً على “حزب الله” أكثر من تيار “المردة” وأن رئيس التيار سليمان فرنجية لم يعد يملك ورقة استقالته على رغم كل ما قيل عن أنه كان وراء تسميته.

يقرّ عونيون في مجالسهم الخاصة ان ترشيح حزب مسيحي اسماً كاثوليكياً في المتن سيطيح بمقعدهم الانتخابي لأن مرشحهم سيخسر حتماً المعركة.

سألت مراجع مراقبة عما إذا كانت تمت مفاتحة وزير خارجية تركيا باتهام فريق سياسي لبلاده بأنها تسعى لإحداث اضطرابات أمنية في الشمال وتمكين قوى أصولية من السيطرة على المنطقة.

الأنباء

لقاء بين مرجعيتين لا يبدو أنه بحث بأي مخرج سياسي للأزمة واقتصر على ملفات أخرى.

زيارة خارجية لمسؤول رسمي يعوّل عليها من قبل البعض لا تأثير عملي لها على خط الازمة الدبلوماسية المستجدة.  

البناء

قال أحد كبار القضاة المتقاعدين إن بمستطاع محكمة التمييز التي تنظر في قضية القاضي طارق بيطار أن تقرر وقف الملاحقات بحق رؤساء ووزراء مع حفظ إمكانية اتهامهم باعتبار الملاحقة تعود للمجلس العدلي عند النظر بتنازع الصلاحيات مع المجلس الأعلى في الدفوع الشكلية للمتهمين.

قال دبلوماسي غربي إن العالم كله يتصرف على أساس ربط نزاع في الملفات العالقة مقابل حبس الأنفاس بفعل المواجهات المتسارعة في اليمن واحتمالات حسم وضع مأرب وباب المندب وما يعنيه ذلك من خريطة إقليمية جديدة ما جعل الملف النووي الإيراني يتراجع إلى المرتبة الثانية.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى