عربي ودوليمحلي

تركيا : جاهزون للمساعدة بحل الأزمة بين لبنان والخليج

أكد وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب أننا “نحرص على أفضل العلاقات مع تركيا، ونثمّن عاليًا دعمها ومساعداتها ونقدّر مشاركتها كدولة في عديد اليونيفيل”.

وأضاف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو: “قمت ووزير خارجية تركيا بتوقيع اتفاقية تعاون لتعزيز التقارب بين الوزارتين، ونعمل على مذكرة تفاهم في مجالات أخرى ونعمل على تحسين العلاقات التجارية بين لبنان وتركيا مما من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على كل منا”.

ولفت إلى أن “لبنان وتركيا يعانيان من عبء النزوح السوري، لذلك يجب توحيد الجهود والمقاربة لمسألة النزوح والطلب من المجتمع الدولي التقاسم العادل للأعباء أو العمل على إعادة النازحين إلى بلدهم”.

بدوره، اعتبر أوغلو أنه “يجب أن يتخطّى الجميع المشاكل الحاصلة في لبنان لكي لا يضطّر الشعب اللبناني دفع ثمن المساومات الإقليمية”.

وأضاف: “نشعر بالحزن جرّاء الأزمة الحاصلة بين لبنان ودول الخليج العربي ونتمنى أن يتمّ حلّ هذه المسألة عبر المفاوضات والاحترام المتبادل، وتركيا جاهزة للقيام بدورها”.

وأردف: “زيارتي اليوم تأتي للتأكيد على دعم تركيا المستمر للبنان ودعوة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لزيارة تركيا”.

وقال: “يجب دعم الحكومة اللبنانية لتخطي الأزمات وإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها”.

وختم: “جئنا لزيارة لبنان بعد انفجار مرفأ بيروت وقدمنا الدعم بـ5 مليون دولار أميركي وتحدثنا عن إعادة إعمار المرفأ، وأكدنا أننا جاهزون للمساهمة بموضوع البنى التحتية والفوقية”.

الوسوم

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق