محلي

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين ١٥/١١/٢٠٢١

مقدمة نشرة اخبار المسائية  “تلفزيون لبنان”

وسط الحرائق التي اشتعلت في الاحراج اكانت طبيعية او مفتعلة والتي اشعلت قلوب المواطنين غضبا وعمل الجيش اللبناني وعناصر فرق الاطفاء والدفاع المدني بجهود حثيثة على احتوائها واخمادها.

مع  معاودة الدولار تحليقه والارتفاع الجنوني في اسعار المحروقات ‏والسلع لا تزال الامال معلقة على اجتراح حل من عنق الزجاجة يخرج البلاد من ازماته القائمة

اوساط مطلعة افادت تلفزيون لبنان ان الاتصالات مستمرة من أجل الوصول الى هذا الحل  الذي يمكن من خلاله اعادة استئناف جلسات مجلس الوزراء على قاعدة استمرار المحقق العدلي طارق البيطار في عمله على ان يتم فصل موضوع محاكمة الرؤساء والوزراء والنواب فيكون  عبر لجنة برلمانية او غير برلمانية بحسب الاوساط،

وفي اطار البحث عن المخارج المناسبة تترقب بيروت التحركات التركية  القطرية والاميركية باتجاهها مع زيارتي وزيري الخارجية التركي والقطري  في ظل ربط بين التحرك القطري والتركي وفق التحالف بين الدوحة وانقرة.

وقد وصل وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو  الى بيروت  الخامسة والنصف من مساء اليوم في زيارة رسمية اتيا من طهران تستمر حتى الاربعاء،

ومن المقررأن يبدأ اوغلو محادثاته غدا بلقاء مبكر مع رئيس الجمهورية  العماد ميشال عون ثم يلتقي تباعا رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بوحبيب.

الاوساط المطلعة  من جانبها رأت ايضا انه لا يمكن فصل مهمة وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن ال ثاني  المرتقبة  في بيروت  عن لقائه مع وزير الخارجية الأميركي في واشنطن انتوني بلينكن،

وفي إطار الاهتمام الأميركي بالوضع في لبنان يصل إلى بيروت ايضا وفد من الكونغرس الأميركي يضم عددا من النواب من أصل لبناني في زيارة استطلاعية حول ما يجري في لبنان وانعكاسات ما يجري في المنطقة عليه.

واليوم اكد رئيس الجمهورية العماد عون امام زواره ان العمل جار لمعالجة الوضع الذي نشأ بين لبنان والسعودية وعدد من دول الخليج إنطلاقا من حرص لبنان على إقامة افضل العلاقات مع الدول العربية الشقيقة.

على صعيد اخر اعلن اليوم وبحسب وكالة رويترز ان السلطات القضائية في لوكسمبورغ  فتحت قضية جنائية تتعلق بحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وما يملكه من أصول.

========================

*مقدمة نشرة اخبار المسائية “تلفزيون nbn”

مع  خسارة كل شجرة زيتون مقاومة وقامة سنديان معمرة احترقت قلوب من شاهد هذه المأساة التي اتت على مساحات واسعة  من الاشجار الحرجية وبساتين الموز والحمضيات في مناطق الثروة الزراعية والحرجية ضمن قضاء صور في مذبحة تعرض لها البساط الأخضر ولم يشهدها من قبل، وفيما لا تزال عمليات التبريد مستمرة بدا ان الخسائر التي خلفتها هذه الحرائق فادحة على الثروة البيئية ليس جنوبا فحسب بل في بيت مري (عروس الصنوبر) أيضا حيث اتت النيران على 300 الف متر مربع من اشجار السنديان والشربين

هذه الوقائع تدفع إلى طرح جملة أسئلة:من يطفىء النار التي تكوي اللبنانيين على مختلف الصعد… من البشر إلى الشجر…

من يلجم حالة التآكل والاهتراء التي تجسدت مرة جديدة في الحرائق ؟ من يفرمل تفلت سعر صرف الدولار الأميركي غير المبرر؟ من يسعى إلى القضاء على ما تبقى من شبكة أمان للبنانيين؟

المدخل الأساس لأي حل هو خروج المعنيين من حالة مراوحة قاتلة وطريقه الإلزامي من خلال الدولة الراعية التي تلتزم تطبيق الدستور والقوانين دونما استنسابية أو إنتقائية بعيدا عن الفرز المذهبي والطائفي الذي عطل ويعطل انتظام عمل المؤسسات ويمنعها من تأدية واجباتها الأساسية في رعاية المواطن وعيشه الكريم وخصوصا فيما هو على تماس مع يومياته وأبسط مقومات حياته.

في هذا الإطار شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري ردا على سؤال للنهار على انه مع تطبيق القانون والدستور بلا زيادة ولا نقصان داعيا الجميع إلى القراءة في كتاب واحد وقال: من دون السير على هذا المنوال فان البلد ومؤسساته تصبح مهددة لو طبقنا الدستور وقام القضاء بواجباته ضمن القواعد الموضوعة لسارت امور المواطنين في الشكل المطلوب وانعكس ذلك ايجابا على الحكومة ومعاودة جلساتها وانطلقت عجلة المؤسسات.

في شأن متصل بحاجات الناس انتقد المكتب السياسي لحركة أمل التسويف وعدم وضع البطاقة التمويلية موضع التنفيذ لأسباب غير واقعية في لحظة يحتاج فيها المواطن إلى ما يدعمه في ظل الظروف الصعبة والقاسية التي يواجهها مؤكدا التزامه مع كتلة التنمية والتحرير العمل الجدي من أجل إقرار مجموعة من التشريعات التي تؤمن حماية أموال المودعين وتحصيلها باعتبارها حقوقا ممتازة لا يمكن التفريط فيها تحت أي عنوان من العناوين.

============================

*مقدمة نشرة اخبار المائية “تلفزيون أم تي في”

مرة جديدة الى فيينا در. فلا تفسير ولا تحليل لكل ما يحصل في لبنان الا انطلاقا من الكباش المتجدد بين ايران والمجتمع الدولي قبل اسبوعين تقريبا من معاودة مفاوضات فيينا. والامل هذه المرة ان تأتينا من فيينا ليالي الانس لا ليالي النحس . ولتحقيق ذلك ،  فان على المفاوضات ان تنجح في تليين الموقف الايراني واعادة طهران الى المجتمع الدولي، والا فان الطلاق سيتكرس  ومعه تبدأ  النتائج والتداعيات  غير المريحة  من لبنان الى اليمن مرورا بسوريا والعراق.

وعلى هذا الاساس فان الوضع اللبناني سيبقى على مقعد الانتظار وعلى فوهة الانفجار. فالاطراف الداخلية، لا سيما الموجودة في السلطة، باتت كليا رهينة الخارج، وهي غير قادرة على اجتراح اي مناورة او اختراع اي مبادرة. انه زمن الحرائق المتنقلة. والحرائق ليست فقط طبيعية بل اقتصادية- مالية وسياسية، وهي رغم قسوتها ارحم من ان تتمدد لتصبح حرائق ذات طبيعة امنية او عسكرية

في الاثناء البالونات الاعلامية المتعلقة بمحاولة “قبع”  البيطار تتوالى فصولا . وفي المعلومات فان المنظومة السياسية الفاسدة ، وبعدما فقدت الامل بتطيير البيطار من خلال السلطة القضائية ، بدأت تعد العدة لمد يدها الى القضاء ، من خلال مخطط محكم يرتكز على اعداد  “شيء ما ” قانوني في مجلس النواب يحسم الجدال نهائيا ويمنع البيطار من استكمال تحقيقاته مع النواب والوزراء والرؤساء بحيث تحصر في المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء. فهل يمر مثل هذا المخطط في ظل وجود رأي عام محلي يعي حقيقة  ما يحصل ؟ وهل سيسمح المجتمع الدولي بتمرير المخطط المذكور مع ما يعنيه من افلات للعقاب ؟ وهل النواب المقبلون على انتخابات حاسمة سيتجرأون على ضرب آخر ما تبقى من دولة القانون والمؤسسات؟ مهما يكن التنبه مطلوب .  والانتخابات في ذاتها يجب ان تتحول مناسبة لقبع طبقة سياسية فاسدة قوامها نواب لا يـتقـنون  سوى الهدر والصفقات والتحايل على القانون .  فيا ايها اللبنانيون متى صرتم امام صندوقة الاقتراع  “اوعا ترجعو تنتخبون هني ذاتن”

=============================

*مقدمة نشرة اخبار المسائية “تلفزيون ال بي سي”

على قاعدة ” ذاب وبان ” ، أطفئت وبانت والخسائر، وهي وخسائر كل عام.

لأن الإهمال السياسية المتعاقبة تختلف تتوحد الإهمال .

الفارق هذه السنة أن الحطب ازدادت غلاء المحروقات… فكان اديادا غي مفا.

اكيد ما فهمتو شي ، وهيدا مقصود ، فمقدمة الاخبار احرفها ناقصة وكلماتها مبعثرة , تماما مثل كل القرارات المصيرية التي اتخذت بغياب المرأة , ويللي نتائجها كلها صارت قدامنا، واقل ما يقال فيها انها سيئة، اما هلق ، فشوفوا بس ترجع الاحرف الى مكانها , والكلمات تعبي مطرحها، كيف بتوضح الصورة وبتصير الدقة هي الاهم، وهون بترك الكلام لزميلتي ريمي درباس يللي بتمثل اهمية المرأة بالمجتمع، وبمجال العمل .

برنامج الامم المتحدة لشؤون المرأة بالشراكة مع الـLBCI قرروا اطلاق حملة المرأة ” مش _ حرف _ ناقص ” لانو نحنا مقتنعين كـ LBCI والمجتمع كمان لازم يقتنع، انو ما بيشمي الحال المراة تكون دايما مهمشة بالحياة السياسية وبالخدمة الاجتماعية وابرز مثال شفنا شو صار بالكوتا وبتمثيلها بالوزارات.

وفي مقدمة النشرة لهذه الليلة:

على قاعدة ” ذاب الثلج وبان المرج “، أطفئت الحرائق وبانت الكوارث والخسائر، وهي كوارث وخسائر تتكرر كل عام لأن الإهمال واحد والسلطات السياسية المتعاقبة تختلف في كل شيء لكنها تتوحد على الإهمال .

الفارق هذه السنة أن الحاجة إلى الحطب ازدادت بسبب غلاء المحروقات، فكان ازدياد عدد الحرائق غير مفاجئ.

في الملف الحكومي ” راوح مكانك  ، وهذه المراوحة قاتلة في ظل إطفاء كل محركات المساعي والاستعاضة عن جلسات مجلس الوزراء ، المرفوضة من حزب الله وأمل ، بلقاءات وزارية يعقدها رئيس الحكومة مع الوزراء المختصين.

في ملف تسجيل المغتربين للإقتراع في الإنتخابات النيابية المقبلة، قفزة نوعية في عدد المسجلين حيث تجاوز اليوم المئة والخمسين الفا ، ويؤمل أن يزداد العدد مع اقتراب مهلة التسجيل على الإنقضاء.

في ملف مصرف لبنان ، نقلت وكالة رويترز عن متحدث قضائي في لوكسمبورج اليوم إن السلطات القضائية فتحت “قضية جنائية” تتعلق بحاكم مصرف لبنان المركزي وما يملكه من شركات وأصول.

في المقابل ، نقلت رويترز عن متحدث باسم حاكم المصرف ان سلامة لم يخطر بأي قضية ضده في لوكسمبورج .

في سياق الملف ذاته ، وفي معلومات للـ ” LBCI ” أن حاكم مصرف لبنان سيفجر مفاجأة نقدية قضائية في الأيام المقبلة، من شأنها أن تسبب إرباكا في المسارات القضائية المفتوحة داخليا وخارجيا.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى