عربي ودوليمحلي

واشنطن : لبنان يحتاج إلى دعم الخليج

اشار المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الاميركية، منسق شؤون الطاقة الدولية آموس هوكشتاين الى انّ “الولايات المتحدة حاولت مساعدة لبنان والشعب اللبناني بعد الأزمة السياسية التي أدت إلى أزمة اقتصادية مدمرة”.

وأكد هوكشتاين انّ بداية الخروج من الازمة تبدأ بالطاقة، مشيرا الى انّ “في حال ليس لديك كهرباء، فلا يوجد أمل من النهوض بالاقتصاد”.

ولفت الى انّ “الوضع سيكون أسهل بكثير إذا دعمت حكومات الخليج الدولة اللبنانية وقدّمت الدعم السياسي والمالي الذي يحتاجه لبنان لإنقاذ الوضع الاقتصادي والخروج من النفق”.

واوضح هوكشتاين: “قد يتمّ ذلك على عدد من المراحل، أولاً من المدى القريب إلى المدى المتوسط، وذلك من خلال إدخال الغاز الطبيعي إلى لبنان”، مضيفا: “لن يحل ذلك المشكلة ولكنه سيعطي مساحة للتنفس”.

وتابع الوسيط الأميركي بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية: “اما على المدى الطويل ، يجب استئناف المفاوضات مع إسرائيل والوصول إلى حل للنزاع حول الحدود البحرية التي ستفتح المجال امام الشركات الدولية للاستثمار في لبنان”.

وشدد على انّ “الاصلاحات ضرورية لجذب الاستثمارات الدولية”، مؤكدا انّ “الاستثمار يستغرق سنوات ولكن يجب أن نبدأ من مكان ما”.

الى ذلك، كشف هوكشتاين انّ “هناك شركات أوروبية أميركية مستعدة للاستثمار في جنوب لبنان، لكن يجب علينا أولاً إيجاد حل بشأن ترسيم الحدود، وهذا يجب أن يتحقق بشكل عاجل لأنّ لا أحد يعلم إلى متى سيستمر الطلب على الغاز الطبيعي”.

وختم: “إذا لم يتوصل لبنان إلى اتفاق حول ترسيم الحدود البحرية تساعده على التطور، لا نعرف ما يمكن أن يحدث لأن الطلب على الغاز الطبيعي آخذ في التناقص”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى