محلي

أبيض : رفع جزئي للدعم عن أدوية الأمراض المزمنة

أوضح وزير الصحة فراس ابيض، ان “المواطن لا يستطيع اليوم الحصول على الخدمات الصحية والدواء الا بعد تكبد اعباء مالية كبيرة، والنظام الصحي والمالي اليوم انهار في لبنان، والمال الموجود لا يستطيع تغطية كل الاحتياجات، كما أن قيمة الدعم تبلغ 35 مليون دولار في الشهر بدل 130 مليون دولار في الماضي”.

ولفت أبيض، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي في مجلس النواب، الى اننا “نحاول اليوم ترشيد الـ 35 مليون دولار للاستفادة منها بقدر الإمكان، كما انه تم توسيع احد برامج البنك الدولي لصالح مرضى وزارة الصحة، وهذا الموضوع يخفف الاعباء الاضافية على المريض”.

واكد الابيض بان هناك امور لا نستطيع رفع الدعم عنها لا سيما ادوية السرطان وادوية الامراض المستعصية، وهي بدأت تصل الى لبنان الاسبوع الماضي بعد انقطاع 4 اشهر، وهذا سيشكل انفراجاً في موضوع ادوية السرطان والادوية المستعصية، والادوية التي سيبقى الدعم عليها هو غسيل الكلى والادوية النفسية والادوية التي تستعمل في المستشفيات كي لا ترفع قيمة الفاتورة الاستشفائية”.

أضاف، “ادوية الامراض المزمنة سيتم رفع الدعم عنها جزئياً وهذا الموضوع سيتم الاعلان عنه في وزارة الصحة بين اليوم والغد”. وتابع، “اتفقنا مع الصناعة المحلية للدواء وهي عبارة عن 11 معملاً من اجل تأمين ادوية وقد يتم صناعة فوق الـ450 مستحضراً دوائياً ويوفر بذلك المريض 30% من قيمة الادوية”.

من جهته، اشار النائب عاصم عراجي الى ان وزارة الصحة ستعلن بعد فترة عن اللوازم الطبية المدعومة وعن اسعارها. واوضح بان كل لبنان يعاني من الاثار السلبية لانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار، ويجب ان يكون هناك لجنة وزارة لمتابعة ملف الادوية والصحة وهذا الموضوع يشمل عدة وزارات.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى