عربي ودوليمحلي

الخارجية الأمريكية لإعادة الإستقرار

عقد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعاً مع وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن قبل ظهر اليوم الثلاثاء خلال المشاركة في مؤتمر الامم المتحدة بشأن التغير المناخي في مدينة غلاسكو في اسكتلندا.

وشارك في الاجتماع وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى.

وجدد بلينكن، خلال الاجتماع “دعم استمرار جهود الحكومة في اعادة الاستقرار وتحقيق التعافي الاقتصادي والمفاوضات القائمة مع صندوق النقد الدولي وصولا الى تنظيم الانتخابات النيابية”.

كما اكد “مواصلة دعم الجيش والقطاعات التربوية والصحية والبيئية”. ونقل الاهمية والعاطفة الخاصة التي يكنّها الرئيس الأميركي جو بايدن للبنان ولاستقراره وتعافيه، تمهيدا لنهوضه من جديد”.

بدوره، عرض ميقاتي مقاربة الحكومة لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في لبنان على الرغم من الظروف الصعبة على الصعد كافة. كما عرض التحضيرات الحثيثة لإطلاق الخطة الاقتصادية وبدء التواصل مع صندوق النقد الدولي، طالبا دعم الولايات المتحدة لهذه المسار”.

وكرر ميقاتي ما كان ابلغه بالامس الى بايدن من شكر وتقدير لتعيين اللبنانية الاصل ابنة مدينة طرابلس سارة منقارة مستشارة رئاسية خاصة لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

كذلك تحادث الئيس ميقاتي مع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بشأن العلاقات الثنائية بين لبنان والمملكة المتحدة والدور البريطاني في دعم لبنان، لا سيما في عملية النهوض الاقتصادي.

واجتمع الرئيس ميقاتي مع رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة وبحث معه العلاقات الثنائية.  كما وعد رئيس الوزراء الليبي بإيلاء موضوع استيراد التفاح اللبناني اهمية قصوى .

والتقى رئيس وزراء كندا جاستن ترودو وبحثا العلاقات الثنائية. وشكر ميقاتي لكندا احتضانها لجالية لبنانية كبيرة، فيما اشاد رئيس الوزراء الكندي بدور اللبنانيين في كل انحاء كندا.

وعقد الرئيس ميقاتي اجتماعا مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية وبحث الوضع الفلسطيني في لبنان.

واجتمع الرئيس ميقاتي مع الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش وبحثا الوضع اللبناني لا سيما في الجنوب والتعاون القائم بين الجيش وقوات اليونيفيل. ودعا الرئيس ميقاتي غوتيريش لزيارة لبنان فوعد بتلبية الزيارة قبل نهاية العام الحالي.

وقام رئيس مجلس الوزراء بجولة في الاجنحة التي اقامتها عدة دول  ضمن المؤتمر، لعرض انجازاتها في مجال الطاقة المتجددة.

وخصّ الجناح السعودي بلفتة خاصة استقبله خلالها سفير السعودية في بريطانيا الامير خالد بن بندر الذي شرح له الرؤية السعودية في مجال البيئة والاقتصاد الاخضر ومكافحة التغير المناخي.

واثنى ميقاتي على خطة السعودية الخضراء و”مبادرة الشرق الاوسط الاخضر” التي اعلنها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان.

كذلك زار الرئيس ميقاتي جناح دولة الامارات العربية المتحدة.

ومن المقرر ان يعقد ميقاتي اجتماعات اقتصادية في فترة بعد الظهر مع رئيس البنك الدولي والمديرة العامة للبنك الاوروبي للاستثمار. ويلقي كلمة لبنان في المؤتمر قرابة الخامسة عصرا بتوقيت بيروت.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى