إقتصادمحلي

مطالبة برفع سعر ربطة الخبز

اعتبر اتحاد نقابات المخابز والافران في لبنان في بيان، أن “كل يوم يمر يتحمل فيه أصحاب المخابز والافران خسائر كبيرة ناتجة من الارتفاعات الحادة في أسعار المحروقات التي نسددها بالدولار الأميركي نقداً بعد تأمينه من السوق السوداء وبالسعر الرائج، علما اننا نبيع الخبز ومنتجاتنا بالليرة اللبنانية”. 
 
وتابع: “من المعلوم أنه ليس هناك من دولة تسعر السلع في الأسواق بغير عملتها الوطنية، وما يحصل عندنا هو مخالفة صريحة للقوانين والدستور”. 
 
وطالب الاتحاد بـ”تصحيح الخلل الذي أوجدته الدولة نفسها في سعر ربطة الخبز نتيجة الارتفاع الأسبوعي لأسعار المحروقات ولاسيما مادة المازوت المستعملة في مؤسساتنا، مع العلم أن هناك اتفاقا بين الاتحاد ووزارة الاقتصاد والتجارة على اعادة النظر كل يوم اربعاء بتعرفة ربطة الخبز صعودا او هبوطا وفقا لجدول تركيب اسعار المشتقات النفطية. وحاليا، مضى أسبوعان ولم ينظر بهذه التعرفة مما حمل اصحاب المخابز والافران خسائر مالية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي اثرت سلبا على كل المؤسسات الانتاجية ومنها المخابز والافران”.
 
وأكد الاتحاد انه “كان الاجدى على الدولة التي تريد تأمين الرغيف للطبقة العاملة وذوي الدخل المحدود أن تستمر بدعم المحروقات المخصصة للافران والمطاحن ولا تحملهم فشل سياساتها”. 
 
وناشد وزير الاقتصاد والتجارة “توقيع التعرفة الجديدة وإصدارها وفقا للجدول المعتمد في الوزارة بالسرعة اللازمة لانصاف الجميع ومنعا من توقف المخابز والافران عن العمل”. 

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى