سياسة

عون يُحيي نظرية المؤامرة

جاء في العرب اللندنية:

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون الجمعة رسميا من روسيا الحصول على صور الأقمار الصناعية ليوم انفجار مرفأ العاصمة بيروت في 4 أغسطس 2020، في طلب وصفه مراقبون بمحاولة لإحياء نظرية المؤامرة في استهداف المرفأ بواسطة صاروخ وهو سيناريو فنده المحققون الفرنسيون في الانفجار واستبعدته أجهزة استخبارات غربية.

ويأتي طلب الرئيس اللبناني في وقت يقود فيه حزب الله، حليف عون، ضغوطا متصاعدة لاستبعاد المحقق العدلي في انفجار بيروت القاضي طارق بيطار، وهو ما ترفضه عائلات ضحايا شهداء المرفأ وتعتبره محاولة لطمس الحقيقة وعدم محاسبة الجناة.

وقال البيان لرئاسة الجمهورية، إن عون “طلب رسميا من السفير الروسي ألكسندر روداكوف إبلاغ السلطات الروسية رغبة لبنان في الحصول على صور الأقمار الصناعية العائدة ليوم الانفجار في مرفأ بيروت”.

ونقل البيان عن عون قوله “علّ هذه الصور توفر معلومات إضافية يمكن أن تفيد التحقيق القضائي في الجريمة”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد كشف في كلمة ألقاها في الجلسة الختامية للاجتماع السنوي الثامن عشر لمنتدى فالداي الدولي، في مدينة سوتشي، أن روسيا تمتلك صور الأقمار الصناعية المتعلقة بانفجار المرفأ، وقال إنه “لا يعرف كيف ستقدّم هذه الصور المساعدة في ملف التحقيقات”.

ويرى مراقبون أن تدخل روسيا على خط انفجار المرفأ بيروت لا يخلو من مساعيها للعب دور مستقبلي في لبنان عن طريق حليفها حزب الله.

ويشير هؤلاء إلى أن إعلان موسكو أن بحوزتها صورا للأقمار الصناعية في انفجار المرفأ يأتي لدعم حليفها الاستراتيجي في المنطقة، حزب الله، الذي تتوجس قياداته حسب محللين غربيين من كشف تورط الحزب في الحادثة إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وتتساءل أوساط سياسية لبنانية عن سبب التهجم على المحقق في حادثة بيروت رغم أنه لم يتهم أي طرف سياسي بالمسؤولية عن الحادثة، بما في ذلك حزب الله.

وتشير هذه الأوساط إلى أن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بوضع نفسه في مواجهة مع المحقق يعزز ما تتداوله وسائل إعلام غربية ومحلية من شكوك في وجود دور ما للحزب في حادثة انفجار مرفأ بيروت.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى