مقالات

طرابلس تحضُر في السراي الحكومي.. ورشة عمل أولية للبدء بمعالجة الأزمات

كتب غسان ريفي في ” سفير الشمال “ 

حضرت شؤون وشجون وهموم مدينة طرابلس في السراي الحكومي أمس، حيث عقد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إجتماعا مع “لقاء الفاعليات والشخصيات الطرابلسية” الذي إنعقد قبل أشهر في قاعة مسجد الوفاء، وإستمرت إجتماعاته مفتوحة لمواكبة أزمات ومشاكل المدينة والسعي لايجاد الحلول لها.
اللقاء شكل ورشة عمل أولية لوضع الأزمات الطرابلسية على بساط البحث، حيث عرض اللقاء للرئيس ميقاتي الصعوبات الكثيرة التي تواجهها المدينة وتقض مضاجع أهلها، وهو العارف بكل الأزمات التي تعمل مؤسسات العزم على التصدي لها بحسب الامكانات المتاحة، ما أدى الى تطابق في وجهات النظر حول ضرورة وسرعة وضع آليات المعالجات بالرغم من كل الظروف الصعبة بما ينصف الفيحاء وأهلها.

سارع الرئيس ميقاتي الى إستدعاء أمين عام الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير للمشاركة في الاجتماع بهدف إتخاذ خطوات عملية تجاه بعض القضايا الطرابلسية الملحة، كما إعتبر ميقاتي أن “لقاء الفاعليات” هو خير من يمثل فريق عمله في طرابلس، واضعا كل الامكانات بتصرفه سواء من خلال الحكومة أو على صعيد مؤسسات العزم، للقيام بكل ما يمكن أن يخفف من المعاناة.
وأشار ميقاتي الى أن “الوضع صعب للغاية على المستويين المالي والاقتصادي، وأن عملية الانقاذ تحتاج الى وقت والى تعاون كل الأطراف، كما أبدى إستعداد الجهات المانحة لدعم بعض المشاريع لا سيما تلك المتعلقة بالطاقة البديلة”.
تشير المعلومات الى أن اللقاء الذي إستمر زهاء الساعة خرج بسلسلة توصيات إيجابية، حيث كلف الرئيس ميقاتي الهيئة العليا للاغاثة صرف مبلغ الـ15 مليار ليرة الذي أقرته الحكومة السابقة ووضعه بتصرف “لقاء الفاعليات” لتحويله الى مساعدات في بعض الملفات الضرورية لا سيما التربوية منها، فضلا عن صرف 5 مليارات ليرة لصالح بلدية طرابلس لترميم المبنى البلدي الذي ما يزال يواجه آثار الحريق الذي تعرض له قبل أشهر.
وبحسب المعلومات، فإن الاجتماعات المفتوحة لـ”لقاء الفاعليات” أفضت الى إعداد ملفات حول الأمن الصحي، والأمن الاجتماعي والطاقة والمحروقات، والأمن بشكل عام، حيث تم التوافق مع الرئيس ميقاتي على تشكيل لجنة من اللقاء للقيام بجولة على الوزراء المعنيين بهذه الملفات لمعالجتها وتحسين التقديمات فيها، إضافة الى القيام بجولة على بعض الجهات المانحة بتزكية ودعم من الرئيس ميقاتي للحصول على مزيد من المساعدات في هذا الاطار.

وتضيف المعلومات أن الرئيس ميقاتي أبلغ اللقاء بانطلاق أولى مشاريع طرابلس خلال أيام قليلة، وهو مشروع إستكمال البنى التحتية في مرفأ طرابلس الممول من الصندوق العربي بمبلغ 87 مليون دولار، حيث سيقام حفل التوقيع مع شركة المقاولون العرب التي رسى عليها الالتزام، وذلك يوم الثلاثاء المقبل في السراي الحكومي، إضافة الى مشروع تفعيل المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس والذي بات على نار حامية. 
ويرى قائم مقام مفتي طرابلس الشيخ محمد إمام أن الآراء خلال الاجتماع مع دولة رئيس الحكومة كانت مثمرة حيث وضعت متابعة شؤون المدينة على السكة الصحيحة، خصوصا أن الرئيس ميقاتي  متفهماً لطرابلس ولمشاكلها ولهمومها وهي دائما في سلم أولوياته لتحظى بمستقبل أفضل.
في حين يشير راعي أبرشية طرابلس المارونية  المطران يوسف سويف الى أن الاجتماع مع دولة الرئيس وضع الاصبع على الجرح، وناقش كيفية أن تكون الحكومة حاضرة أكثر في طرابلس لمعالجة مسائل الطاقة، المدارس، والغذاء والصحة التي تشكل وجع المواطن.
المشاركون
وكان شارك في اللقاء كل من:  قائم مقام مفتي طرابلس والشمال الشيخ محمد إمام، راعي أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف، متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس المطران افرام كرياكوس ممثلا بالأرشمندريت بارثايوس أبو حيدر، راعي أبرشية طرابلس للروم الملكيين الكاثوليك المطران إدوار ضاهر، المحامي حيدر حمدان ممثلا المجلس الاسلامي العلوي، ممثل الرئيس نجيب ميقاتي في لقاء الفاعليات الدكتور عبدالرزاق القرحاني، عضو المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى الشيخ أمير رعد، المربي عبدالله ضناوي ممثلا النائب فيصل كرامي، منسق تيار المستقبل النقيب بسام زيادة، نقيب الأطباء في طرابلس الدكتور سليم بو صالح، نقيب المهندسين في طرابلس المهندس بهاء حرب، نقيب أطباء الأسنان في طرابلس الدكتورة رلى خلف، نائب رئيس غرفة التجارة إبراهيم فوز، عضوا مجلس بلدية طرابلس نور الأيوبي وأحمد البدوي، مدير مرفأ طرابلس أحمد تامر، رئيس المنطقة الاقتصادية الدكتور حسان ضناوي، الدكتور أحمد البوش ممثلا نقابة الأطباء، محمد موسى ممثلا الجماعة الاسلامية، مسؤول إتحاد الشباب الوطني المحامي عبدالناصر المصري. 

الاعلامي غسان ريفي

عمل في جريدة السفير اللبنانية مراسلا لمدينة طرابلس من العام 1990 حتى العام 2005، ثم إنتقل الى القسم السياسي كمحلل سياسي حتى العام 2010، ثم شغل منصب المدير الاقليمي لجريدة السفير في شمال لبنان مع الاحتفاظ بصفة المحلل السياسي، وذلك الى حين إقفالها في نهاية العام 2016. ـ أسس في العام 2017 جريدة "سفير الشمال" الالكترونية وشغل منصب رئيس تحريرها وهي ما تزال تعمل، (www.safiralchamal.com) ـ عضو مجلس إدارة نقابة محرري الصحافة اللبنانية سابقا.. وعضو فاعل في لجان النقابة. ـ كاتب ومحلل سياسي. ـ له مقابلات وإطلالات تلفزيونية وإذاعية في قنوات لبنانية وعربية وأجنبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى