عربي ودولي

الجزائر : تركيا لاعب مهم وتصريحات ماكرون خطأ جسيم

قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، اليوم الخميس، إن تركيا لاعب دولي مهم جدا ونرتبط معها بـ”علاقات تاريخية عميقة”، واصفا تصريحات للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بـ “الخطأ الجسيم”.كلام لعمامرة جاء في تصريحات صحفية للأناضول، على هامش الاجتماع الوزاري الثالث بين إيطاليا وإفريقيا في العاصمة الإيطالية روما.

وقال لعمامرة إن “الجزائر وتركيا تمتلكان علاقات تاريخية عميقة وروابط معنوية قوية، وتسعيان إلى تعزيز علاقاتهما المشتركة”.

وتابع أن “تركيا ساهمت بشكل مهم في عملية التنمية بالجزائر خلال السنوات الأخيرة”، لافتا إلى أن “الجزائر تتطلع إلى المزيد من علاقات الشراكة والاستثمارات التركية خلال الأيام القادمة”.

وأردف أن “الجزائر تدعم إقامة علاقات شراكة نوعية مع تركيا، بحيث تشمل المجالات كافة”، معربا عن تفاؤله بهذا الصدد.

وحول الدور التركي في ليبيا، قال لعمامرة إن “تركيا بلا شك لاعب مهم للغاية، ولديها علاقات قوية مع ليبيا، ونأمل أن تقوم كافة الأطراف بمساعدة الليبيين على صياغة مستقبل مشترك دون التدخل في شؤونهم الداخلية”.

وردا على سؤال حول تصريحات ماكرون الأخيرة، قال لعمامرة “مهما كان سبب المشكلة بين فرنسا والجزائر، لا أعتقد أنها ستؤثر على علاقاتنا مع الدول الشقيقة مثل تركيا”.

وأضاف لعمامرة أن “الجزائر وفرنسا تمتلكان تاريخا طويلا وصعبا ومعقدا”، موضحا أن بلاده “نجحت في التعامل مع هذا الوضع في كل وقت”.

وشدد على أن “الجزائر حافظت دوما على سمعتها وحقوقها وسيادتها أمام فرنسا وأي دولة أخرى”.

وتابع “على جميع الدول الشريكة، وخاصة فرنسا، أن تفهم جيدا أن الجزائر لن تقدم أي تنازلات، ولن تسمح بالتدخل في شؤونها الداخلية إطلاقا”.

وجدد الإعراب عن رفض بلاده القاطع لتصريحات ماكرون، واصفا إياها بـ”الخطأ الجسيم”.وقرر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، السبت الماضي، استدعاء سفير الجزائر في باريس، للتشاور بعد تصريحات نقلتها صحيفة “لوموند” الفرنسية، اتهم فيها ماكرون النخبة الحاكمة في الجزائر بـ”تغذية الضغينة تجاه فرنسا”.

وطعن ماكرون، في وجود أمة جزائرية قبل دخول الاستعمار الفرنسي إلى البلاد عام 1830، وتساءل مستنكرا “هل كان هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي؟”.

وادعى ماكرون، أنه “كان هناك استعمار قبل الاستعمار الفرنسي” للجزائر، في إشارة لفترة التواجد العثماني بين عامي 1514 و1830.وقال مواصلا مزاعمه “أنا مفتون برؤية قدرة تركيا على جعل الناس ينسون تماما الدور الذي لعبته في الجزائر، والهيمنة التي مارستها، وأن الفرنسيين هم المستعمرون الوحيدون، وهو أمر يصدقه الجزائريون”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى