سياسة

الغاز المنتظر مصريّ أو سوريّ ؟

جاء في جريدة “الأنباء” الإلكترونية: 

مضى على انطلاق الحكومة رسمياً قرابة الشهر، وقد شارفت فترة السماح على الانتهاء، وبات من الضروري البدء باتخاذ الإجراءات التي من شأنها الحد من تداعيات الانهيار، وصولاً إلى محاولة إيقافه. وفي هذا السياق يأتي تحرك بعض الوزراء ضمن اختصاصات وزاراتهم في محاولات لإيجاد الحلول الفورية لحل الأزمات المتراكمة، والتي تحتاج إلى اقتراحات عملانية بشكل سريع لتسيير أمور المواطنين، إلّا أنّ الحلول المستدامة يجب أن لا تغفل أيضاً عن هؤلاء الوزراء، وإن كان عمر حكومتهم قصيراً.

في هذا المجال، توجّه وزير الطاقة على رأس وفد إلى مصر من أجل البحث في ملف استجرار الغاز إلى لبنان، على أن يعود ويذهب إلى الأردن لعرض استقدام الطاقة الكهربائية. حتى الآن، هي حركة دون بركة، خصوصاً وأنّ أي تفاصيل لم يتم الإعلان عنها حول العقود، أو الاتفاقيات التي تُبرم مع هذه الدول، ما يزيد من حجم الشكوك والالتباسات، ويُقلق لجهة إخفاء أي تفاصيل مشبوهة.

مدير عام الاستثمار السابق في وزارة الطاقة، غسان بيضون، لفت إلى أنّ “معملَي دير عمار والزهراني يعملان على الغاز، وبالتالي يمكن الاستفادة من هذه المعامل بعد استقدام الكميات، مع العلم أن معمل دير عمار يحتاج إلى 600 مليون متر مكعّب من الغاز”.

وفي حديثٍ مع جريدة “الأنباء” الإلكترونية، أوضح بيضون أنّ، “عدد ساعات التغذية يرتبط بتشغيل معامل أخرى مع المعامل التي تعمل على الغاز. إذ أنّ هذه المعامل لا يمكنها أن تغذّي لبنان بأكمله، ومن المتوقع أن تزيد التغذية الكهربائية قرابة الـ3 ساعات”.

وذكر بيضون أنّ، “العملية ستؤدي إلى توفير أعباء مالية على الدولة اللبنانية، إذ يوفر لبنان 150 مليون دولار في حال تم استقدام الغاز بدل الديزل، (وفق كمية 600 مليون متر مكعب) و200 مليون دولار بدل الفيول الأويل، وبالتالي العملية مربحة، وستؤدي إلى خفض قيمة الفاتورة”.

لكن بيضون أشار إلى أنّ، “العقد غير واضح حتى الآن، وما زالت الشروط مجهولة، لكنّه يمكن أن يكون حلاً مستداماً ولفترة سنوات قابلة للتجديد”، إلّا أنّه كشف أنّ، “لبنان لن يستقدم الغاز من مصر مباشرة، بل الحديث حالياً عن استفادة سوريا من الغاز المصري، على أن تصدّر الأخيرة غازاً سورياً إلى لبنان في سياق الصفقة المذكورة”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى