سياسة

روكز : نطالب بتعديل قانون الإنتخابات الحالي

أعلن النائب شامل روكز على حسابه عبر “تويتر” أنه، “تقدم اليوم باقتراح قانون معجل مكرر لتعديل قانون الانتخاب والغاء مادتين، وتحديداً ما يتعلق بالمقاعد الستة المخصصة لتمثيل اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية”.وأضاف، “لا بد من تدارك الواقع وإلغاء المادتين القانونيتين المتعلقتين بالمقاعد الست، اذ يخشى من استغلال النقاش الدائر حول توزيع المقاعد على القارات وكلفة تنظيم الانتخابات في الخارج لإلغاء حق انتخاب اللبنانيين المقيمين في الخارج الذي انتزع بعد نضال طويل، أو أسوأ من ذلك الغاء او تأجيل الانتخابات برمتها، مع تعريض هذه الانتخابات للطعن أمام المجلس الدستوري”.

وتابع، “بالتالي نطالب بتعديل قانون الانتخابات الحالي لكي يعاد العمل بحق اقتراع اللبنانيين غير المقيمين في لبنان في أماكن قيدهم، تماما كما حصل ذلك سابقا في دورة انتخابات العام 2018”.

وأردف، “نرى ضرورة في الغاء هذه المواد، للأسباب التالية:

أولاً، تشكل انتهاكا لمبدأ مساواة اللبنانيين واللبنانيات امام القانون المصان في الدستور.

ثانياً، تخالف مبدأ التساوي في حجم الدوائر الانتخابية الذي ارساه المجلس الدستوري في عدد من قراراته السابقة.

ثالثاً، تشكل طعنا بديمقراطية الانتخابات وحسن التمثيل، واجحافا كبيرا بحق الكمّ الهائل من اللبنانيين الذين اضطروا الى الهجرة من لبنان طلبا للعيش الكريم، لا سيما بعد استفحال الأزمات الاقتصادية والمالية والنقدية والمعيشية في الآونة الأخيرة”.

وختم النائب روكز، “وعليه، نضع اقتراح القانون هذا بعهدة المجلس النيابي والرأي العام طالبين بالبت به سريعاً نظراً للاسباب التي شرحناها باختصار الآن”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى