إقتصاد

كم سينخفض الدولار إذا شكّلت حكومة ؟

جاء في موقع mtv 

إنسحبت الأجواء التفاؤليّة بقرب ولادة الحكومة في الساعات المقبلة، على سعر صرف الدولار في السوق السوداء حيث إنخفض السعر من 18500 ليرة للدولار الواحد إلى 17800 ليرة (حتى ساعة كتابة هذا المقال). وتُشير مصادر مصرفية إلى إحتمال إنخفاض هذا السعر إلى أقل من 16 ألف ليرة لبنانية إذا صدرت المراسيم نهار الأربعاء. 

وكان الدولار شهد ارتفاعًا في السوق السوداء مع البيانات التي صدرت عن كلٍ من رئاسة الجمهورية والرئيس المكلف.

ووفق المصادر المصرفية، من المتوقّع أن يستمر الإنخفاض في سعر السوق السوداء إلى حدود الـ 12 ألف ليرة مع بدء الحكومة عملية التفاوض مع صندوق النقد الدولي وإذا ما بدأت الإصلاحات، فإن السعر سيكون حتمًا أقلّ من 10 ألاف ليرة لبنانية.

وتُضيف المصادر أن ضبط الإحتكار والتهريب سيكون عاملًا إضافيًا سيعود معه الدولار إلى حدود الـ 8 الاف ليرة لبنانية، وهو الرقم الأدنى الذي قد يصل إليه في المرحلة المقبلة.

بالطبع كل ما ورد من توقعات، تربطها المصادر بقيام الحكومة بعملية التفاوض والإصلاحات وفي ظل فرضية عدم التخبط الحكومي الذي عاشته الحكومات السابقة كلّها.

وتتوقع المصادر حصول فوضى عارمة في سعر الدولار الأميركي في حال لم تتشكل الحكومة أو لم تقم بإصلاحات، وهو ما سينعكس حكمًا على الأمن الغذائي للمواطن والشحّ الكبير بالدولار.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى