محلي

الغاز المصري قريباً في لبنان؟

جاء في وكالة “أخبار اليوم”:

يتقدم الحديث عن موضوع الغاز المصري، بعدما أبلغت السفيرة الاميركية دوروثي شيا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قرار الادارة الاميركية بمتابعة مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا، وكذلك توفير كميات من الغاز المصري عبر شبكة الانابيب التي تربط لبنان عبر الاردن وسوريا.

ولا شك في ان الاجراءات التقنية والمالية بحاجة الى عدة اشهر للانتهاء منها، علماً ان الموضوع التقني يتطلب التأكد من سلامة كل المنشآت والانابيب على طول المسار. من دون ان ننسى ان ثمة حاجة للحديث رسمياً مع الدولة السورية (وهذا ما تطلبه) كونها البلد الملاصق والذي منه سيصل الغاز الى معمل دير عمار في الشمال اللبناني. 

وقد علمت وكالة “أخبار اليوم” أن عدة اجتماعات تحضيرية افتراضية حصلت لاستكمال الموضوع بمواكبة من البنك الدولي وبعض الاطراف المعنيين باستجرار الغاز، كما ان اجتماعاً سيعقد الاسبوع المقبل في العاصمة الاردنية يضمّ الوزراء المعنيين في الاردن ومصر ولبنان وسوريا للغاية عينها.

تقنياً، يملك لبنان معملاً جاهزاً لاستقبال الغاز والتشغيل وهو معمل دير عمار، وقد سبق ان استعمل الغاز المصري الذي جاء من خلال الاردن الى سوريا لمدة ٦ اشهر تنفيذاً للعقد الذي وقع في العام ٢٠٠٩.

ويؤكد المعنيون في قطاع الطاقة ان معمل دير عمار في حاجة الى حوالي ٦٠٠ مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، الذي في حال استعماله، يوفّر حوالي ١٣٠ مليون دولار سنوياً مقارنة مع الوضع الحالي، بالاضافة الى المنافع البيئية التي تتمثل انخفاضاً بالملوثات.

ويشدد هؤلاء المعنيون انه اذا تحقق استجرار الغاز من مصر فإن زيادة الانتاج تحقق وفراً على جيوب المواطنين مقارنةً بالفواتير المرتفعة التي يدفعونها للمولدات الخاصة.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى