صحةمحلي

الأبيض يحذر من تفشي الأمراض في مخيمات النازحين

قال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال ​فراس الأبيض​ “تعقيبًا على الأنباء المتداولة في شأن تسجيل حالات إصابة بداء ​الصفيرة​، وتزايُد حالات الطّفح الجلدي في مخيّمات ​النازحين السوريين​ في منطقة ​عرسال​، بسبب المياه الآسنة وعدم توفّر المياه النّظيفة، تم إجراء جملة اتصالات في هذا الشّأن، شملت عددًا من النّواب والمسؤولين المحليّين المعنيّين، للتّباحث في ما يمكن القيام به في هذا الشّأن، لوضع حدّ للمزيد من انتشار الأمراض في مجتمع النّازحين واحتمال تمدّدها إلى المجتمع المضيف، خصوصًا أنّ الصفيرة مرض معدٍ وقد يؤدّي الواقع الموجود في مخيّمات النازحين إلى تمدّدها انتشارها؛ مع إمكان بروز أوبئة أخرى”.

وأضاف في بيان، أن “مهمّة تأمين المياه النّظيفة للمخيّمات وسحب مياه ​الصرف الصحي​ الآسنة، من مسؤوليّة “​اليونيسف​”. وبالتّالي، تواصل الأبيض مع نائبة ممثّل “اليونيسف” في ​لبنان​ إيتي هيغنز، الّتي أبلغته عن تقليص المنحة الماليّة المخصّصة لهذا الأمر، ما انعكس بشكل تلقائي على الخدمات المقدّمة”.

وشدد أن “هذا الواقع وما بدأ يترتّب عليه من مضاعفات صحيّة شديدة الخطورة، يدفع إلى طرح السّؤال: إذا كان ​المجتمع الدولي​ حريصًا على أمن النّازحين في بلدهم الأم، فيعارض دعم تحقيق العودة، فكيف يهمل أمنهم الصحي في موطن النّزوح، معرّضًا حياتهم وحياة مضيفيهم للخطر الحقيقي؟ ولماذا تصحّ نظريّة الأمن في البلد الأم، وتسقط النّظريّة في البلد المضيف؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى