إقتصاد

إنخفاض في أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط الخام في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين متأثرة بتجدد التركيز على أساسيات السوق، بعد أن قللت إيران وإسرائيل من مخاطر تصعيد الأعمال القتالية بالشرق الأوسط في أعقاب ضربة إسرائيلية محدودة على ما يبدو على إيران الجمعة الماضية.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتا إلى 86.62 دولارا للبرميل بحلول الساعة 04:15 بتوقيت غرينتش.

وتراجع عقد أقرب استحقاق في مايو/أيار المقبل لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، والذي ينتهي اليوم، 63 سنتا إلى 82.51 دولارا للبرميل. وانخفض عقد يونيو/حزيران الأكثر نشاطا 64 سنتا إلى 81.58 دولارا.

وارتفع الخامان القياسيان بأكثر من 3 دولارات للبرميل حيث تجاوز سعر برميل برنت 91 دولارا، في وقت مبكر من تداولات الجمعة بعد سماع دوي انفجارات بمدينة أصفهان الإيرانية الذي وصفته مصادر بأنه هجوم إسرائيلي لكن تقليل طهران من أثر ذلك وقولها إنها لا تعتزم الرد قلص المكاسب.

وارتفعت مخزونات الخام الأميركية بمقدار 2.7 مليون برميل وفق ما أظهرته بيانات إدارة معلومات الطاقة الأسبوع الماضي، وهو ما يقارب ضعف توقعات المحللين.

وقال ييب جون رونج محلل السوق الإستراتيجي في آي.جي “أسعار خام برنت لم تنجح في الاحتفاظ بارتفاعها المبدئي مع توقعات واسعة بأن التوتر الجيوسياسي بين إسرائيل وإيران ربما ينحسر بالنظر لرد فعل طهران الهادئ”.

ونقلت وكالة بلومبيرغ أمس عن غيتا غوبيناث النائبة الأولى للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي  قولها “إذا كان ثمة تصعيد خطير، وهو ما يعني تصعيدا إقليميا أوسع بكثير مما شهدناه حتى الآن، فنعم يمكن أن نتعرض لصدمة نفطية حادة.. لكننا لم نصل إلى هذا الحد بعد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى