سياسةعربي ودولي

كنعان من واشنطن يشدد على أهمية الدور الرقابي لمجلس النواب

بدعوة من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، شارك رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في اجتماعات الربيع “Spring meetings” في العاصمة الأميركية واشنطن، بحضور مسؤولي المؤسستين الدوليتين وبرلمانيين من حول العالم.

وقد ركزت الجلسات على مسألة تطور الدول وتقدمها وتنميتها والتي لا يمكن تحقيقهما من دون محاسبة، بالإضافة لمسالة تحقيق الشفافية والمحاسبة كونها مسألة أساسية من أجل اقتصاد متطور ومستدام، خصوصاً أن الفساد وسوء الادارة يؤديان الى انهيارات اقتصادية ومشكلات اجتماعية.

وشددت النقاشات على أهمية الرقابة البرلمانية وتعاون صندوق النقد والبنك الدولي مع لجان المال والموازنة حول العالم على هذا الصعيد.

وقد أشار كنعان في كلمة له خلال الجلسات أن “لا ثقة ولا تعافي من دون دور رقابي من قبل مجلس النواب في مكافحة الفساد وفضح وكشف الجرائم المالية، والضغط على السلطة القضائية للقيام بواجبها في المحاسبة، لاسيما أن صندوق النقد الدولي وكما قالت ممثلته في النقاشات، يعتبر أن السلطة التنفيذية معنية بشكل أساسي في جرائم الفساد وتغطيتها من خلال غياب الحوكمة والشفافية وعدم الالتزام بالقوانين”.

ولفت كنعان الى أن “صندوق النقد الدولي يشدد على دور المجالس النيابية ويدعمه في مراقبة الموازنات وحسن تتفيذها، وهو عمل اساسي للاصلاح بالمعنى الحقيقي لا النظري”.

كما أشار إلى أنَّ: “صندوق النقد أكد العمل على مضاعفة امكانات المحاسبة من خلال المجالس النيابية في موضوع الموازنات والتدقيق في الانفاق لتحقيق الشفافية، وهو ما سنتابعه مع مسؤولي الصندوق في المرحلة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى