عربي ودولي

مجموعة السبع تبحث الهجوم الإيراني على إسرائيل

دعت إيطاليا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، إلى اجتماع عبر الفيديو لزعماء دول المجموعة اليوم الأحد لبحث الهجوم الإيراني على إسرائيل الليلة الماضية.

وقالت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني على منصة إكس للتواصل الاجتماعي “نعبر عن قلقنا العميق من مزيد من الاضطرابات في الوضع في المنطقة ونواصل العمل لتجنب ذلك”.

وذكر بيان صادر عن الحكومة الإيطالية أن اجتماع مجموعة السبع سيعقد بعد ظهر اليوم الأحد بالتوقيت الأوروبي.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني في تصريح صحفي: “نحن نعمل على منع حدوث أزمة عسكرية أكبر”، معبرا عن أمله في أن تتوخى إسرائيل الحذر الشديد وضبط النفس لتفادي تفاقم الوضع. وحذّر من أن “الانتقام الإيراني الليلة الماضية قد يمهد لدوامة خطيرة”.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن تعهد بتنسيق رد دبلوماسي من مجموعة السبع على هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ شنته إيران على إسرائيل وندد به بايدن.

وتضم مجموعة السبع الولايات المتحدة، وكندا، وإيطاليا، وبريطانيا ، وفرنسا، وألمانيا، واليابان. ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجيتها في الفترة من 17 إلى 19 أبريل/نيسان في جزيرة كابري الإيطالية.

ويأتي اجتماع مجموعة السبع في يوم من المقرر فيه أن يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة. وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد دان “التصعيد الخطير” جراء الهجوم الإيراني على إسرائيل.

ويأتي الاجتماع بعد ساعات من إطلاق إيران أكثر من 200 مسيّرة وصاروخ، وفق جيش الاحتلال، الليلة الماضية ردا على قصف قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل/نيسان.

المصدر
الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى