محلي

الخولي للرئيس القبرصي: على الاتحاد الأوروبي تعزيز عودة السوريين إلى وطنهم

 وجه المنسق العام للحملة الوطنية لاعادة النازحين السوريين النقيب مارون الخولي، رسالة مفتوحة الى الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس لمناسبة زيارته اليوم لبنان،  قال فيها: “أثناء زيارتك القيمة إلى لبنان، أرغب في التعبير عن غضب الشعب اللبناني من التمييز والنفاق الذي تظهره السياسات الأوروبية تجاه أزمة النازحين السوريين. في حين تحاول قبرص بجدية مواجهة التحديات الهجرة غير الشرعية، فإن الاتحاد الأوروبي يبدو أنه يقوم بتحفيز الهجرة إلى لبنان عبر مساعداته المالية، مما يجعل لبنان محطة نهائية للنازحين بدلاً من العبور إلى القارة الأوروبية.تلك السياسات الأوروبية أضافت عبئًا كبيرًا على لبنان، الذي يعاني الآن من كوارث متعددة الأوجه، وهو يحتاج إلى حلول عاجلة وشاملة. لقد حان الوقت للاتحاد الأوروبي أن يتوقف عن تشجيع الهجرة إلى لبنان ويتحمل المسؤولية التي ساعد في خلقها”.

أضاف: “إن الحل الواضح يتطلب تحمل الاتحاد الأوروبي مسؤولياته ووقف الترغيب في الهجرة إلى لبنان، بالإضافة إلى إيجاد حلول تعزز عودة النازحين السوريين إلى وطنهم بشكل فوري. لا بد من وقف هذا الإهمال الصارخ لسيادة لبنان والقانون الدولي، والذي يهدد بمزيد من الكوارث والأعباء الاقتصادية والاجتماعية”، لافتا الى انه “اذا استمرت السياسات الأوروبية الحالية، فسوف يواجه الاتحاد الأوروبي أزمات أكبر، بينما سيتعرض لبنان وشعبه لمشاكل أكثر تعقيدًا. نحن على استعداد للتعاون معكم ومع الاتحاد الأوروبي، ولكن يجب أن تتخذ الخطوات اللازمة بجدية وفعالية لحماية لبنان وشعبه من تداعيات هذه الأزمة”.

وختم: “نحن في لبنان ندرك التحديات التي تواجه إدارة النازحين. إن لبلدينا تاريخ طويل من التعاون والتفاهم. ونتفهم حاجة قبرص لإدارة حدودها، فإننا نعتقد أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي يمكن أن يؤدي إلى حل أكثر استدامة. واسمح لنا ان نقترح على فخامتكم  بذل جهد مشترك من أجل الترحيل الامن للنازحين السوريين إلى وطنهم فورا والى دعوة الاتحاد الأوروبي إلى تقديم دعم أكبر للنازحين السوريين داخل سوريا، وتخفيف العبء على لبنان وإن لبنان ملتزم العمل معكم ومع الاتحاد الأوروبي لإيجاد حل يحترم جميع الأطراف المعنية.ونعتقد فخامة الرئيس أنه من خلال التواصل المفتوح والالتزام المشترك بالاستقرار الإقليمي، يمكننا التعامل مع هذه القضية المعقدة ندعوكم للضغط على الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الترغيب في الهجرة إلى لبنان والعمل على عودة النازحين السوريين إلى بلدهم بشكل فوري. لقد حان الوقت لإيجاد حلول حقيقية لهذه الأزمة الإنسانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى