سياسةمحلي

تحرك نيابي لتشريع قانون مناهض للعنف ضد المرأة

تقدّمت جمعية “كفى”، بالتعاون مع النائبة بولا يعقوبيان ونواب آخرين باقتراح قانون يرمي إلى مناهضة العنف ضد المرأة، تزامناً مع عرض مسلسل “ع أمل” الذي يطرح قضايا من قلب الواقع، تلقي الضوء على ما تعانيه المرأة من عنف وجرائم شرف.

العمل الذي حظي بتفاعل كبير كتبته ندين جابر وأنتجته شركة “إيغل فيلمز”، وأدت فيه بطلته ماغي بو غصن دور إعلامية مدافعة عن حقوق المرأة مرّت بتجربة تعنيف ومحاولة قتل بتهمة جريمة الشرف.

واعلنت “كفى”، أنه وبعد الوقوف على التشريعات القاصرة عن تلبية الحاجة المطلوبة وقاية وملاحقة وحماية وتجريماً وتوفيراً للخدمات اللازمة والتعويض عن الضرر اللاحق بالضحايا، وبعد جهد دام أشهرا تطلبه تجهيز اقتراح قانون شامل لمناهضة العنف ضد المرأة، تم التقدّم به إلى الجهات المختصة في البرلمان اللبناني.

والاقتراح مُستمد من أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي وقد جاء فيه:

  • اعتبار العنف ضد المرأة شكلاً من أشكال التمييز وانتهاكاً لحقوق الإنسان، وجرماً يعاقب عليه القانون.
  • عدم إعتبار الثقافة أو العادات أو التقاليد أو “الشرف” مبرراً لإرتكاب أفعال العنف المشمولة في هذا القانون.
  • احترام إرادة المرأة في إتخاذ القرار المناسب لها.
  • احترام وضمان الأمن الشخصي وخصوصية المرأة.
  • توفير الدعم القانوني للنساء والفتيات ضحايا العنف، وتمكينهم من الوصول إلى العدالة عن طريق الإستفادة من المعونة القضائية.
  • متابعة النساء والفتيات ضحايا العنف، بالتنسيق مع الجهات المعنية، من أجل توفير المساعدة الاجتماعية والصحية والنفسية الضرورية لتأهيلهم وإيوائهم في حدود الإمكانيات المتاحة”.

وختمت: “و”ع أمل” أن يثمر تكافل الجهود بين الفنون والمجتمع المدني والسياسة خدمة للمجتمع وتطويره على كافة الأصعدة، من خلال إقرار القانون وتنفيذ إجراءات صارمة بحق كل معنّف ومنصفة لكل امرأة في لبنان والعالم العربي والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى