سياسةمحلي

بو حبيب يتراجع

أكد وزير الخارجيّة في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب أن “ما قاله عن استعداد لبنان للدخول في الحرب مع اسرائيل كان هفوة او “غلطة” بسبب الظروف التي أحاطت مقابلته في انطاليا،وإذ أشار الى أن حزب الله جاهز للحرب، جَزَم أن الجيش اللبناني لن يحارب لا اسرائيل ولا غير اسرائيل، ولكن إذا اجتاحت اسرائيل لبنان فنحن مجبرون على الدفاع عن أنفسنا.

واعتبر بو حبيب عبر قناة الحرّة، أن “حركة الموفدين الدوليّين جيّدة، ولكن مع كل موفد، ترسل اسرائيل إنذاراً وتهديداً بانها ستدخل لبنان”.

واستطرد بو حبيب: “لا أعتقد أن اسرائيل ستدخل بحرب مع لبنان، هذا رأيي الشخصي وليس رأيي كسياسي”، مشيراً الى أنه “سابقاً كان كل موفدٍ دوليّ يأتي من اسرائيل يطالب بتطبيق القرار1701، وبتراجع حزب الله 7 أو 10 كيلومترات شمالي الليطاني، أما الآن فطلبُ اسرائيل على لسان الموفدين الدوليين هو فقط تراجع حزب الله، وعودة المستوطنين الى شمالي اسرائيل، جازماً بأن شيئاً لن يحصل في لبنان قبل الحسم في غزة”.

وأشار بو حبيب أنه “لا نستطيع التكلّم باسم حزب الله وبدوره حزب الله لا يأخذ إذناً منّا للدخول في أي حرب، وكل الأوراق التي وصلت لبنان هي مطالب اسرائيليّة”.

وعن الردّ على الورقة الفرنسيّة قال بو حبيب، إن “السفير الفرنسي هيرفي ماغرو‎ زاره، وأكد له أنهم مرتاحون للردّ اللبناني على الورقة الفرنسيّة، وهو ردّ جيّد جداً ، ففي الورقة أعرب لبنان عن استعداده لتطبيق كامل وشامل لل1701، مضيفاً: نحن الآن ننتظر الخطوة الفرنسيّة”.

وأكد بو حبيب أن “الأميركيين لديهم النفوذ الأكبر في اسرائيل من اي دولة أخرى، وعليه سينسّق الفرنسيون مع الأميركيين”.

وعن وصول رسالة اميركية الى لبنان قال: “الملفّ اللبناني نحن نديره، ومش بهالوضوح…بس في هيك شي”.

وعن زيارة وفيق صفا الى الإمارات أشار بو حبييب إلى أنه “علمت من الصُحُف عن الزيارة، مشيراً الى أن هناك عدداً كبيراً من الأسرى اللبنانيين في الإمارات، وقد عملنا على هذا الملف سابقاً، لكن يجب أن يكون هناك اتفاق بين حزب الله والإمارات، لأننا لا نستطيع إعطاء الإمارات أي شيء، كما لا يمكننا أن نمون على حزب الله”.

واعتبر بو حبيب أن “اتفاق الإمارات مع حزب الله من الممكن أن يؤدي الى عودة الدبلوماسيين الى السفارة الإماراتية في لبنان كما تسهيل وضع اللبنانيين في الإمارات”.

وعن إقفال السفارات اللبنانية في الخارج شدّد بو حبيب أن “لا إقفال للسفارات إنما تعليق عمل”.

وجزم بو حبيب أن “لا زيارة مرتقبة له الى سوريا، كما اكد أنه ليس مرشّحاً رئاسيّاً، وقال” وصلت الى عمر أريد أن ارتاح، وأصلّي لإنتخاب رئيس كي أرتاح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى