إقتصاد

وكالة الطاقة ترفع توقعاتها لنمو الطلب على النفط

رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري.

وذكرت الوكالة في تقريرها، أن توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 قد ارتفعت بمقدار 110 ألف برميل يوميا، إلى 1.3 مليون برميل يوميا.

كما توقعت نمو الطلب العالمي على النفط في الربع الأول من العام الجاري بواقع 270 ألف برميل يوميا إلى 1.7 مليون برميل يوميا. وأشارت إلى أن مواجهة الاضطرابات التي أعقبت جائحة “كوفيد-19” وضبابية التوقعات الاقتصادية ستكبحان نمو الطلب على النفط هذا العام، حتى في الوقت الذي يقدم فيه اضطراب قطاع الشحن دفعة قصيرة الأجل.

وقالت الوكالة، التي تقع في باريس، في تقريرها الشهري عن النفط إن النمو “يعود إلى مستوياته المعتادة بعد التقلبات الشديدة التي شهدتها سنوات الجائحة”.
وأضافت: “التباطؤ الاقتصادي العالمي يزيد من معوقات استخدام النفط، كما هو الحال مع تحسين كفاءة المركبات وتزايد السيارات الكهربائية”.

وأعلنت أنه إذا استمرت التخفيضات الطوعية لمنظمة الدول المصدرة للنفط وحلفائها “أوبك+” خلال 2024 فإن السوق ستشهد عجزا طفيفا بدلا من الفائض.

وكانت “أوبك” قد أبقت على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط من دون تغيير خلال العام الجاري. وذكرت في تقريرها الشهري، أن توقعات نمو الطلب العالمي على النفط ظلت عند 2.2 مليون برميل يوميا.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى