محلي

خلف: حبذا لو تقترن أقوالهم بأفعال

 قال النائب ملحم خلف في تصريح في يومه ال417 في مجلس النواب: 

“بتاريخ 19/10/2022، أكد حزب القوات اللبنانية عبر موقعه الالكتروني على “ان الأولوية حاليًا هي انتخاب رئيس للجمهورية”.
 
بتاريخ 26/10/2022، نشرت صحيفة الأنباء الكويتيّة تصريحًا للنائب ميشال معوض يقول فيه أن “الأولوية حاليًا هي انتخاب رئيس للجمهورية”.
 
بتاريخ 3/11/2022، نشر موقع العهد الإخباري موقفا لكتلة الوفاء للمقاومة عبّر عنه رئيس الكتلة النائب محمد رعد، بقوله أن “البلاد بحاجة الى انتظام عمل المؤسسات الدستورية كافة، مؤكدًا أن الأولوية الراهنة هي لانتخاب رئيس للجمهورية الذي يعتبر دستوريًا رمزًا للوطن. فلننشط جميعًا لننجز الاستحقاق”.
 
بتاريخ 9/11/2022، اكد حزب الكتائب اللبنانية على ان “الأولوية لانتخاب رئيس للجمهورية، لا انتظام لعمل المؤسسات في ظلّ الفراغ في كرسي الرئاسة الأولى، معتبرًا أن الأولوية الوحيدة اليوم لملء الشغور وليس التعايش معه أو تنظيم إدارته”.
 
بتاريخ 6/1/2023، نشرت صحيفة نداء الوطن تصريحاً للنائب فؤاد مخزومي بعد لقائه رئيس حزب القوات اللبنانية حين قال أنه ” تمّ التوافق خلال اللقاء على أن الأولوية تبقى في انتخاب رئيس للجمهورية”، ويتابع فيقول أنه ” أُنتُخب النواب ١٢٨ على أساس احترام الدستور وتأمين مستقبل أفضل وتعزيز الاقتصاد، ما يتطلب انتخاب رئيس وتشكيل حكومة..”.
 
بتاريخ 31/1/2023، نشرت الوكالة الوطنية للإعلام بيانًا صادرًا عن تكتل لبنان القوي تضمّن “ان الأولوية المطلقة لمجلس النواب تكمن في انتخاب رئيس للجمهورية، هذا ما قصده المشرع حين تحدّث عن الانعقاد الحكمي للمجلس الى حين انتخاب الرئيس “.
 
بتاريخ 27/7/2023، نشر موقع النشرة تصريحًا للنائب تيمور جنبلاط بعد لقائه وفدًا من الجماعة الإسلامية يقول فيه “أكد المجتمعون على ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية”.
 
بتاريخ 29/8/2023، نقل موقع “اليوم السابع” تصريحاً للرئيس نبيه بري نشرته صحيفة الجمهورية يقول فيه ” إن الأولوية هي لانتخاب رئيس للجمهورية، ولا أولوية تعلو أو تتقدم على أولوية انتخاب الرئيس، وكل ما عدا ذلك من ملفات وقضايا مؤجل الى ما بعد إتمام هذا الاستحقاق…وجدّد رئيس المجلس التأكيد على تمسكه بالدستور واتفاق الطائف مع انفتاحه على تطويره”.
 
بتاريخ 24/10/2023، نشرت الوكالة الوطنية للإعلام ما أكد عليه النائب فيصل كرامي أن “الأولوية هي لانتخاب رئيس للجمهورية”.
 
بتاريخ 27/12/2023، نشرت صحيفة الجمهورية كلامًا للنائب طوني فرنجية بعد لقائه النائب تيمور جنبلاط جاء فيه “إننا في كل مرة نبحث عن الحلول المجتزأة في حين أن الحلّ الفعلي هو بالتوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية يُعيد الانتظام الى المؤسسات”.
 
بتاريخ 9/3/2024، أصدر تكتل الاعتدال الوطني بيانًا بعد زيارة له للرئيس نبيه بري جاء فيه “ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن، خصوصاً وإننا في مرحلة حرب ومفاوضات تستدعي وجود رئيس حفاظًا على التوازنات والصلاحيات”.
 
وتابع: “نضيف على ما سبق سائر التصريحات التي صدرت طيلة هذه الفترة عن معظم القوى السياسية التقليدية. جميع هذه القوى السياسية اكدت كلامياً على أن لا أولوية تعلو على انتخاب رئيس للجمهورية لإعادة انتظام الحياة العامة”.
 
وختم: “يعرفون جيداً ماذا عليهم ان يفعلوا، انما هل يسمعون انفسهم؟
علينا واجب التكرار: هلموا لانتخاب رئيس للجمهورية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى