سياسةمحلي

أبي المنى جال على بلدات المناصف في الشوف

شدّد شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي أبي المنى على “أهمية التضامن الداخلي والوطني، في ظل المرحلة الدقيقة التي يمرّ بها لبنان وتستدعي تضافر الجهود المخلصة، لتجاوز الأزمات التي تحيط بالوطن”. ولفت خلال جولة دينية اجتماعية قام بها على عدد من قرى وبلدات منطقة المناصف في الشوف، الى “الواقع الراهن الذي يزيد من تشاؤم اللبنانيين، لكننا سنبقى نملك الأمل بإيجاد حلول لتلك المصاعب، التي يجب أن نواجهها بوحدة كلمتنا وجمع شملنا، والتطلّع معاً الى ما يخلّص نفوسنا، خصوصاً وإننا على مسافة أيام من شهر رمضان المبارك، شهر الصيام والعتق والغفران ومجاهدة النفس”.

كفرقطرة

وشملت الجولة التي قام بها شيخ العقل وكل من الشيخين الجليلين أبو زين الدين حسن غنّام وأبو فايز أمين مكارم، برفقة وفد من المشايخ وأعضاء من المجلس المذهبي بلدة كفرقطرة، مشاركين في مأتم المرحوم الشيخ أبو نزيه يوسف محمود نصر الدين، بمشاركة أيضاً من المشايخ الاجلاّء: أبو صالح محمد العنداري، أبو داود منير القضماني، أبو طاهر منير بركة، أبو يوسف أمين العريضي، أبو محمود سعيد فرج وأبو مسعود هاني جابر وحشد من المشايخ من الجبل وباقي المناطق.

وسبق الصلاة شهادة قدّمها ابي المنى بالراحل، وقال: “كنّا على موعد ظهر اليوم لزيارة المرحوم الشيخ أبو نزيه، لكن القدر لا تأخير فيه ولا استقدام، فكان قدره وقدرنا أن نكون اليوم وإياكم في وداعه، هذا الشيخ الجليل الطاهر، من هذه العائلة الكريمة، ومن هذا النهج التوحيدي الشريف الممتد من هنا الى عبيه الى كل البلاد، الشيخ أبو نزيه من هذا الرعيل الصالح، رعيل الصلحاء الخلصاء الأتقياء، رحمه الله نودّعه قائلين: “يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي”. النفس المطمئنة تدخل في جنّة الله، فهنيئاً لمن ختم له بالسعادة وكان مقبولاً، والسعادة هي في هذا الاطمئنان، الاطمئنان الذي انطوت عليه نفس الشيخ أبو نزيه فرحل راضياً مرضيّاً، رحمه الله، وانّا لله وإنّا إليه راجعون. ثم أمّ سماحته الصلاة والى جانبه المصلّي الشيخ غالب الشوفي ليوارى الجثمان الثرى في مدافن البلدة. كما قدّم التعازي في البلدة بالمرحوم الشيخ أبو بسام توفيق زهر الدين، شقيق العميد المتقاعد غسان زهر الدين”.

ديركوشة

وزار شيخ العقل برفقة الشيخ أبو زين الدين حسن غنام والوفد المرافق بلدة دير كوشة، وكان له استقبالات في منزل كل من الشيخ رضوان مخيبر والشيخ كامل القادر والمرحوم الشيخ ابو سامي محمود الدبيسي والشيخ حاتم ضو، والشيخ أبو وليد علي سليمان ضو بحضور جمع من المشايخ وأهالي البلدة، بينهم المدير العام السابق الاستاذ أنور ضو ورئيس البلدية وليد ضو والاعلامي والكاتب بسام ضو.

بشتفين

وفي بلدة بشتفين انضم الى الوفد الشيخ الجليل أبو فايز أمين مكارم وعدد من المشايخ، وكانت زيارة الى منزل الشيخ ابو فيصل أنور فياض للاطمئنان عليه بعد وعكة صحية، بحضور فاعليات البلدة. ثم الى مجلس البلدة. وبعد ذلك تقديم تعازي بالمرحومين ابو فيصل يوسف ابو عكر ونجله فيصل ابو عكر في دار البلدة.

كفرفاقود

وفي بلدة كفرفاقود كانت زيارات الى مزار “عجوز الخير”، ومنزل الشيخ أبو توفيق أنيس زهر الدين حيث كان له استقبال حاشد، بحضور جمع من المشايخ ورئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ نزيه رافع وفاعليات البلدة، كما زار والمشايخ منزل الشيخ سعيد نصر وكذلك منزل القاضي وسيم زهر الدين. بمشاركة رئيس البلدية بسام نصر ومشايخ وفاعليات من البلدة. وتخلّل الزيارات إلقاء كلمات ترحيبية وكلمات لسماحة شيخ العقل.

كفرحيم

ومساءً شارك ابي المنى في لقاء ديني موسّع في خلوة جرنايا في كفرحيم، بضيافة الشيخ غنام وحضور الشيخين الجليلين أبو علي سليمان أبو ذياب ومكارم.

لقاءات

واستقبل شيخ العقل في دار الطائفة في بيروت اليوم، الفنانين التراثيين الاخوين منصور وعساف عساف، قدما له كتيباً عن متحف عساف عساف في البصيل، كما أطلعاه على المشاريع التطويرية للمتحف. كما استقبل الدكتور محمد مصطفى منصور، الذي قدّم له كتابيه: “التراث المأثور” و”التوراة الحجازية”، يرافقه السيد فوزي بيطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى