إقتصادمحلي

صدور جدول أسعار جديد للمحروقات خوفاً من اندلاع الحرب

يصدر عادةً جدول أسعار محروقات جديد في لبنان, وفق السعر العالمي عندما تقتضي الحاجة, إلا أنه بفعل الإضراب الذي بدأه موظفو الإدرات العامة لم يصدر الجدول يوم أمس, الأمر الذي أثار بلبلة وخوف من إنقطاع المادة, والعودة إلى أزمة ليست بالحسبان.

إلا أنه وبشكل استثنائي صدر صباح اليوم الأربعاء, عن وزارة الطاقة والمياه جدول جديد لأسعار المحروقات, رغم إضراب الموظفين المستمر حتى اللحظة، وأكّد وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض أن “هناك عدّة اعتبارات لصدور جدول جديد للمحروقات:

-التحصّن في مواجهة الظروف الأمنية الصعبة ممّا يحتّم أن يكون لدينا مخزون إضافي من أجل الصمود أكثر, لأن السفن التي تريد إدخال المحروقات إلى لبنان اليوم, قد يتعذّر عليها ذلك في حال اندلعت الحرب, والأمر سيشكّل كارثة, لذلك حرصت الوزارة على إدخال المادة لأنه كلّما إرتفع الإحتياط, كلّما كان الوضع أكثر استقراراً.

وعلى قاعدة الضرورات تبرر المحظورات، شدّد الوزير فياض على أن “هناك أموراً على مستوى الأمن الوطني أهم من المطالب”, إلا أنه حسم إنحيازه للموظفين, معتبراً أن “إضرابهم مبرر, على اعتبار أن راوتبهم متدنية جداً, والقيمة المادية التي يحصل عليها الموظف, قليلة جداً مقارنة بالإنتاجية”.

وأشار إلى وجود “إيجابية من قبل القيميين على ملف الرواتب, لا سيّما بعد وقف العمل بالقرار الذي وصفه بالمجحف وغير العادل, وأنهم اليوم يحاولون الوصول إلى صيغة تضمن حقوق الجميع”.

وكشف الوزير فياض, عن أنه “شجّع المسؤولين في وزارة الطاقة, لإعطاء المعنيين فرصة, على اعتبار أن المصلحة العامة تقتضي ذلك, فمن ناحية المطالب محقّة للموظفين, ومن ناحية ثانية نريد تأمين حاجيات البلد الضرورية من مواد أولية أي المحروقات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى