مقالات

ميقاتي يُحذر: إما حكومة في 20 آب أو الاعتذار!

كتب عمر حبنجر في صحيفة “الأنباء الكويتية”:

لم ينعقد اللقاء السابع بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة نجيب ميقاتي أمس كما كان متوقعا، على الرغم من الأجواء المفتوحة والنوايا الإيجابية، التي ألمحت إليها قناة «أو تي في» الناطقة بلسان الفريق الرئاسي، والتي تحدثت عن مشاورات غير مباشرة كثيفة حصلت بين الرئيسين عون وميقاتي، في سياق البحث عن حلول والذي تجاوز الحقائب السيادية والمداورة بين الوزارات وبعض الإدارات الرئيسية.

وأشارت مصادر متابعة لـ «الأنباء»، إلى استمرار الاختلاف حول رفع الدعم الحكومي للسلع، علنا ورسميا، في ضوء مخاوف البعض من ان يؤدي هذا الأمر الى انفجار شعبي كبير.

وقالت المصادر، ان الرئيس المكلف أمهل المعنيين حتى 20 الجاري، فإما ان يشكل الحكومة وإلا فالاعتذار.

وفي تقدير المصادر فإن هذا التوقيت مرتبط بجملة من استحقاقات ملحة، وأبرزها الجولة الثانية للمؤتمر الدولي الذي انعقد في باريس وقرر تقديم الدعم المالي الإنساني والصحي للبنان، على ان تكون هناك حكومة لبنانية فاعلة.

وماذا لو استمرت العقبات الداخلية والخارجية المرتبطة بها؟ أجابت المصادر: عندها يعلن ميقاتي اعتذاره، مقرونا بإجماع القوى الداعمة له على مقاطعة أي استشارات يدعو إليها الرئيس عون لاختيار رئيس مكلف آخر.

وقد سجل تدخل باريس لإعادة مياه التأليف إلى مجراها الصحيح مقرونة بالتحذير من اتخاذ موقف حاسم من المعرقلين، ما لم تتشكل هذه الحكومة قبل نهاية الشهر الجاري.

وكشفت باريس عن اتصال الرئيس إيمانويل ماكرون مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي أيد أي عمل يدعم الأمن والاستقرار في لبنان.

ولاحظت المصادر المتابعة، تسريب أجواء انفتاحية من جانب الفريق الرئاسي، في الفترة ذاتها من قبيل التغطية على الحقائق المرة، وهو ان الفريق المحيط بالرئيس عون، وعلى رأسه النائب جبران باسيل لن يتقبل وجود حكومة في نهاية الولاية الرئاسية خارج سيطرته، ان لم يكن من خلال الثلث المعطل فبالنصف.

وآخر متطلبات التيار الحر، عبر الرئيس عون، ان يعطى وزارة الشؤون الاجتماعية، التي يفضلها الفريق الجنبلاطي على وزارة الأشغال العامة، بحكم استقطابها للمساعدات الخارجية ذات الطابع الإنساني، في حين قابل رئيس مجلس النواب نبيه بري، رفض عون تولية وزارة المال ليوسف خليل، بالمطالبة بأن يكون له رأي بتسمية الوزراء المسيحيين على الضفة العونية.

من أي عالم يكون المسؤول اللبناني، عندما يتجاهل معاناة شعبه، في كل أوجه الحياة، من غذاء ودواء ومحروقات، وينبري لإخضاع تشكيل الحكومة للمحاصصة السياسية، والنفعية والخدماتية في هذا التوقيت الجهنمي الحارق؟

وآخر وأخطر مستجدات التعطيل للحياة العامة تمثلت بتوقف بعض المطاحن ومعامل تصنيع الأمصال الطبية عن الإنتاج بسبب نفاد المازوت المشغل للمولدات الكهربائية.

ولا شك ان ثمة خللا خلقيا وضميريا وراء العيب المنظور في عملية تشكيل الحكومة، الذي افترض الوزير السابق وئام وهاب بعد زيارته بعبدا امس، انها ستبصر النور قبل آخر أغسطس، مشترطا أي وهاب، عدم تدخل الشياطين المقيمة في القصر المرصود، كما قال.

لكن ثمة شياطين أخرى خارجية، لم يشر إليها وهاب، فيما هي أصل الوباء والبلاء، انها شياطين الصراعات الدولية، القابضة على عنق لبنان، والمتمثلة بما يجري في فيينا أو في بحر عمان.

في هذه الأثناء، أعلن وزير العدل السابق اشرف ريفي ان حزب الله حل تنظيم «سرايا المقاومة» وقرر إنشاء جيش رديف للحزب، ويضم 80% من السنة و20% من المسيحيين، يجري نقلهم للتدريب في إيران، مستغلا حالة الضائقة التي يعانيها اللبنانيون.

إلى ذلك، عقد أمس اجتماع بين نائبة رئيس الحكومة زينة عكر ووزيري الطاقة ريمون غجر والاقتصاد راؤول نعمه وحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، جرى خلاله البحث بالبطاقة التموينية.

وكانت معلومات ذكرت ان الاجتماع سيتناول رفع الدعم عن البنزين والمازوت، لكن الوزيرة عكر نفت ذلك.

وكان من المفترض ترؤس رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب هذا الاجتماع، إلا انه أعلن الحجر على نفسه بعد لقائه شخصا يشتبه بإصابته بكورونا، حيث ألغى مواعيده كافة، ومنها الموعد الأبرز وهو زيارة البطريرك بشارة الرعي.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى