محلي

ياسين: لخطة طوارئ لتعويض الإبادة البيئية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي


نظمت جمعية Uspeak مؤتمرها البيئي الثالث حول “ريادة الشباب في مواجهة التحديات المناخية”، في مركزها في بعلبك، برعاية وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور ناصر ياسين، وفي حضور محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ممثلا بمديرة مكتبه زينب ناصر الدين، العقيد غياث زعيتر ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء الياس البيسري، رئيس بلدية بعلبك بالتكليف مصطفى الشل، مدير فرع الجامعة الإسلامية في بعلبك الدكتور أيمن زعيتر ممثلا حركة “أمل”، آمر فصيلة درك بعلبك النقيب حسين الحلاني، ممثل الإدارة المدنية في الجيش مختار الديراني، رئيس المنطقة التربوية في البقاع حسين عبد الساتر، أمين سر غرفة إدارة الكوارث في محافظة بعلبك الهرمل المهندس جهاد حيدر، مسؤولة جمعية Uspeak روان ياغي، وفعاليات سياسية اجتماعية مخاتير ومهتمين.

ياسين
وأشار ياسين إلى أن “هناك حرائق تحصل في لبنان، رغم اننا خففنا نسبتها العام الماضي إلى 90 %، ولا نستطيع ان نتحدث عن الحرائق دون أن نشير إلى الإبادة البيئية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي بتدمير الحجر والشجر، واعتماده سياسة الأرض المحروقة والمنازل والقرى. نحن كبيئيين مهتمين جدا بالوقوف إلى جانب أهلنا في الجنوب من النواحي الوطنية والإنسانية، والبيئية والعيش الكريم، بالعمل على خلق تضامن وطني وضمن خطة طوارئ، لأن ما يتم حرقه الآن سيتم تعويضه، سنزرع 40 ألف شجرة زيتون، وعشرات الهكتارات من الأشجار الحرجيةضمن عمل وطني حقيقي”.

وشدد على “وجوب عدم التعاطي مع التغير المناخي بخفة، والذي ستتأثر به المناطق الأكثر فقرا والبعيدة عن العاصمة في عكار وبعلبك الهرمل، وتعمل الوزارة ضمن خطة بالتعاون مع الجمعيات والشباب والدفاع المدني للتكيف مع التغير المناخي”.

بدوره، أكد مسؤول الدبلوماسية العامة في السفارة الأميركية، كارلو اراغون، أن “إيجاد حلول لتغير المناخ هو عمل متعدد التخصصات يتطلب منا التركيز على مجموعة متنوعة من الموضوعات مثل تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، والحد من التصحر، وتقييم سياسات تغيير الأراضي، واستخدام الطاقة الريحية والطاقة الشمسية أو غيرها من الحلول المستدامة للطاقة، وغيرها الكثير”.

وختم: “أثناء مناقشتكم لمبادرات المجتمع في إدارة النفايات واستكشاف الفرص في الزراعة لمواجهة تغير المناخ، أدعوكم جميعًا للتفكير في كيفية العمل معًا كمجتمع لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي نواجهها اليوم”.

المصدر
المركزية

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى