سياسةمحلي

بو حبيب: لسنا مع أنصاف الحلول في الجنوب

أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب “أننا لسنا مع أنصاف الحلول في جنوب لبنان”. وقال في دردشة مع الصحافيين: “إن المشروع الاسرائيلي يقضي بإنسحاب “حزب الله” شمالا لتتمكن من إعادة المستوطنين إلى منازلهم، وهذا ما رفضناه لاننا نريد حلا كاملا، وهو تبيان الحدود بيننا وبينهم، والتي تم ترسيمها في العام 1923 وتم التأكيد عليها في اتفاقية الهدنة”.

وأضاف بو حبيب: “نحن نريد إستعادة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وهي لبنانية، وأن تتوقف اسرائيل عن خروقها الجوية والبحرية والبرية”.
وتابع: “نحن مستعدون لبدء التفاوض غير المباشر، ولكن لا يمكن التوقيع على أي اتفاقية قبل انتخاب رئيس للجمهورية وفي الانتظار بإمكاننا التفاوض للوصول الى اتفاقية من خلال تفاوض غير مباشر شبيهة باتفاقية الترسيم البحري التي حصلت”.

وقال: “نحن نود إظهار الحدود وهذا ما طلبناه من الجميع، وانا طالبت بذلك خلال وجودي في نيويورك حيث التقيت الامين العام للامم المتحدة و13 وزير خارجية آخر وذكرت ذلك في كلمتي التي القيتها في جلسة مجلس الامن ولاقت ترحيبا من الجميع.”

وأضاف: “لبنان يريد السلام الكامل وليس انصاف الحلول، وتكلمت في هذا مع الاميركيين، وكذلك مع سفيري فرنسا والولايات المتحدة الاميركية لدى لبنان”.

وتابع: “اليوم بحثت ذلك مع وزير خارجية المجر وهو معني أيضا بلبنان ويهمه ان يبقى لبنان بلدا متعددا. لذلك نحن نريد الإتفاق الكامل الذي لن يحصل من دون رئيس للجمهورية، لان مثل هذه الاتفاقات يتم توقيعها من قبله، وفي الانتظار يمكننا التفاوض حتى انتخاب رئيس، إلا أننا لغاية الآن لم نسمع اي جواب ايجابي من اسرائيل”.

سئل: شكرتم لوزير هنغاريا مساعدته للبنان، هل تقوم المجر بخطوات فعلية بالنسبة لموضوع تفادي النزاع في الجنوب؟

أجاب: “هناك بلدان أوروبية كثيرة صديقة مع اسرائيل أكثر من صداقتهم معنا، ولكن نحن لدينا معهم علاقات جيدة منهم المانيا التي كنت زرتها الشهر الماضي وطلبنا المساعدة لنصل إلى أهدافنا. واليوم خلال اللقاء مع الوزير المجري، شرحنا له القضية وطلبنا منهم مساعدتنا، نحن نريد تطبيق القرار 1701.
سئل: ماذا طلبتم من الامم المتحدة بشأن تطبيق القرار1701 من قبل الجانب الاسرائيلي؟
أجاب: نحن نطالب الانتهاء من اظهار الحدود، وان تنسحب اسرائيل الى الحدود المرسمة، وان توقف خروقها البرية والبحرية والجوية واعادة مزارع شبعا وكفرشوبا.

ورداً على سؤال أكد بو حبيب إمكانية البدء بالتفاوض، حتى لو لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية كما هي الحال المتبعة مع السفراء الذين لا يمكن اعتمادهم الا بوجود رئيس، وهذا شبيه بما نقوم به سواء كان الرئيس ميقاتي او انا، نتفاوض مع الباقين وبعدها في حال اتى رئيس ويود تغييرها قليلا بالطبع “سيمشي الحال”. في كل الاحوال هناك اتفاق لبناني اننا نود اظهار الحدود والانسحاب من شبعا وكفرشوبا ووقف الخروق، كل اللبنانيين يريدون ذلك ولا خلاف على هذه النقاط مطلقا.

سئل: من خلال التشاور مع الرئيس ميقاتي هل تبين تفاصيل اضافية حول موضوع اللجنة الخماسية؟
أجاب: منذ البدء حيّدنا وزارة الخارجية عن القضايا الداخلية، وانا لا أتكلم عن الرئاسة كوزير للخارجية ولكن كلبناني، والان أرد على اسئلتكم بصفتي وزيرا للخارجية فلنترك موضوع الرئاسة جانبا.

سئل: يقال ان المبعوث الأميركي أموس هوكستين سيعود الى لبنان. هل هناك خطوات فعلية تظهر ان الاميركيين يمكنهم القيام بوساطة في شأن اظهار الحدود البرية؟
أجاب: “اذا عاد هوكستين الى لبنان هذا يعني ان شيئا ما لديه”.

سئل: يحكى عن سحب موضوع التفاوض غير المباشر جنوبا من يد الحكومة اللبنانية وحصره مباشرة بحزب الله؟
أجاب: نحن و”حزب الله” في حوار دائم وهو قال أكثر من مرة أن الدولة هي التي تفاوض وليس هو، ونحن على تواصل دائم معهم”.

المصدر
MTV

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى