سياسةعربي ودولي

كيف علقت جنوب أفريقيا على حكم محكمة العدل الدولية؟

أعلنت حكومة جنوب إفريقيا ترحيبها بالإجراءات الموقتة التي فرضتها العدل الدولية على إسرائيل في إطار الدعوى التي رفعتها ضد إسرائيل في لاهاي، بحسب ما نقلت “روسيا اليوم” عن وزيرة الخارجية ناليدي باندور.

وقالت وزيرة خارجية جنوب إفريقيا إن “الحكم بمثابة انتصار حاسم لسيادة القانون ومنعطف هام في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني”.

وأشارت إلى أنه” لا يمكن تنفيذ أوامر محكمة العدل الدولية دون وقف إطلاق النار”، لافتة إلى أنه “كنا نود من المحكمة أن تصدر قرارا بوقف إطلاق النار في غزة”.

كما شددت باندور على أنه” لا يمكن أن تنجح أوامر محكمة العدل الدولية دون وقف إطلاق النار، وأن علينا أن ندعو إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي”.

وقالت: “نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وندعوه إلى عدم فقدان الأمل”.

وقبل قليل، طالبت محكمة العدل الدولية، إسرائيل باتخاذالإجراءات كافة لمنع “الإبادة الجماعية” في غزة، مؤكدة أنه” لا يمكن قبول طلب إسرائيل برد الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا”.

وخلال الجلسة التي خصصت اليوم للبت في إجراءات موقتة بشأن دعوى الإبادة الجماعية قالت محكمة العدل الدولية إن “القلق البالغ يساورها إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في غزة”.

وأكدت “ولايتها القضائية للبت في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل”. آخذة بالاعتبار البيانات الأممية بأن غزة” تحولت إلى مكان لليأس والموت”.

وفرضت المحكمة على إسرائيل إجراءات موقتة وفقا لالتزاماتها باتفاقية “الإبادة الجماعية” بأن تتخذ الإجراءات لمنع جميع الأفعال بما فيها القتل والتسبب بالضرر البدني وبالظروف التي تؤثر على الحياة والدمار المادي.

ومن بين الإجراءات العديدة أيضا التي طلبتها جنوب إفريقيا هي “الوقف الفوري للحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى