محلي

المرتضى يتابع تحضيرات فعالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية

استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى اليوم في مكتبه في مقر نقابة المحامين في طرابلس، مدير فرع الشمال لجامعة بيروت العربية الدكتور هاني شعراني، ضمن لقاءاته للتحضير لفعالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية لعام 2024الثقافية، في حضور مسؤول الملف الثقافي في بلدية طرابلس الدكتور باسم بخاش.

وكانت مناسبة طرح خلالها الوزير مقاربته لهذه الفعالية، عارضا رؤيته وافكاره، املا مشاركة جامعة بيروت العربية وطلابها نظرا لما لها من إمكانيات وحضور في المدينة”.

بدوره، شكر الدكتور شعراني وزير الثقافة لقراره نقل مكتبه الى طرابلس واقامته فيها لحث الجميع على المشاركة. وعرض سلسلة النشاطات والمؤتمرات التي تعمل عليها الجامعة حاليا ومستقبلا، ووضع كل امكانيات الجامعة بتصرف الفعالية المرتقبة، مؤكدا مشاركتهم أساتذة وطلاب من كافة الكليات والأندية بعدد من الأنشطة المهمة التي تساهم في إظهار أجمل صورة عن المدينة وعن الجامعة.

كما وجه الدكتور شعراني دعوة لوزير الثقافة لزيارة الجامعة – فرع الشمال، حيث وعد بتلبيتها قريبا جدا للقاء طاقم الجامعة ولمزيد من التنسيق والتعاون والتي تدخل ضمن نهج معاليه لشبك كافة المؤسسات التربوية والشبابية في فعالية طرابلس.

لبنانيون من أصل أفريقي
واستقبل وزير الثقافة وفدا من جمعية “الأرجوان” الناشطة في “حوش العبيد” في الميناء. حضر من الجمعية رئيسها عماد بخيت، رامز شعبان، و محمد الأسمر، في حضور الدكتور باسم بخاش.

وعرض بخيت لتاريخ الوجود الافريقي في حوش العبيد بدءا من غرق سفينة فيكتوريا البريطانية عام 1893 حيث كان على متنها بعض الافارقة الأجداد الذين انتقلوا للعيش واستقروا في الميناء.

وتحدث بخيت عن المجتمع الافريقي اللبناني المقيم في حوش العبيد. كما تحدث عن أنشطتهم من كارنافال زامبو السنوي وغيره. وعرض معاناة أهل حوش العبيد والظروف القاسية التي تعصف بهم واهمال الجميع لهم.

وإقترح الوفد إدخال التنوع العرقي ودمجه في الثقافة اللبنانية عبر تبني “الزولو”، كما عرض استعداد الجمعية وكل مجتمع “حوش العبيد” على المشاركة في فعاليات طرابلس عاصمة الثقافة العربية لعام 2024 لتعريف الناس عن تراثهم وثقافتهم.

وعرض الغنى والتنوع في المجتمع المحلي ضمن طرابلس الكبرى.

وعرض الوفد إحياء معالم الصناعات القديمة واليدوية من : صناعة الفخار المشهورة في الميناء وغيرها مثل صناعة شبك صيد السمك وطهي الطعام الافريقي وتظهير هذه الصناعات للحفاظ عليها ولإعادة إحيائها.

ابراهيم عوض
كذلك إستقبل وزير الثقافة نائب رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع الصحافي المشرف على موقع “الانتشار ” إبراهيم عوض الذي وجه له دعوة للمشاركة في توقيع كتابه الاول” مهمات سرية في حياتي الصحافية “الذي سيقام في 8 من شهر آذار المقبل في مركز الصفدي في طرابلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى