محلي

سلسلة لقاءات للراعي… اليكم التفاصيل

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي ببكركي، النائب غسان سكاف الذي صرح أن “الزيارة للتهنئة بالأعياد، وقد تناول البحث الأمور الملحة ومنها الحرب على غزة والحرب القائمة في جنوب لبنان وإمكانية توسعها. كما تناولنا الشغور في موقع رئاسة الجمهورية وتداعياته على لبنان”.

وأكد سكاف أنه “لن نقبل باستمرار هذا الشغور الى حين الإنتهاء من حرب غزة كما يصور ويدعي البعض، ولن نستسلم للواقع بتأجيل هذا الاستحقاق واستسهال إدارة البلد من دون رئيس. نحن مقبلون على مرحلة وخيارين: إما أن نذهب الى حرب مجبرين عليها في الجنوب وهذا يتطلب أن يكون لدينا رئيس جديد أو حكومة جديدة من اجل ادارة الحرب، أو نذهب الى مفاوضات التسوية ويجب أن يكون لبنان الرسمي على طاولة المفاوضات لا تحتها ويتفاوض المتفاوضون على رأس لبنان”.

ولفت إلى أنه “من هنا علينا الاسراع وانتخاب رئيس قبل انتهاء حرب غزة لأننا لا نريد أن تفاجئنا الأيام المقبلة بتطورات جديدة تعيد لبنان الى موقع الرهينة ونحن من دون رئيس وحكومة” مضيفاً “أن المبادرة التي أقوم بها اليوم هي تخفيض السقوف، وعلى كل الأطراف التحلي بشجاعة تخفيض السقوف، وبالطبع فإن الإختلاف بين المكونات اللبنانية في نظامنا الديمقراطي هو حالة صحية، ولكن عندما يصبح هذا الإختلاف من دون سقف تصبح هذه الحالة مرضية”.

وأعلن سكاف “لقد أطلعت البطريرك على المبادرة الجديدة التي اقوم بها لإنجاز الاستحقاق الرئاسي انطلاقاً من مقاربة جديدة هي فرصة التوافق الأميركي – الإيراني والمحادثات السرية بينهما”.

ومن زوار بكركي أيضاً النائب علي عسيران، النائب السابق نعمة الله ابي نصر، الرئيس العام للرهبانية المارونية المريمية الآباتي ادمون رزق ومجلس المدبرين، وفد من مؤسسة مار ميخائيل الإجتماعية ووفد من حاكمية اندية “الليونز” في الاردن ولبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى