تكنولوجيا

دعوى جديدة ضد “OpenAI” ومايكروسوفت

رفع مؤلّفون دعوى قضائية ضد شركة “OpenAI” وداعمها المالي “مايكروسوفت”، أمس الجمعة، في محكمة مانهاتن الفيدرالية، قائلين إنّ الشركتَين أساءتا استخدام عملهما لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وراء برنامج الدردشة الشهير “ChatGPT” وغيره من الخدمات القائمة على الذكاء الاصطناعي.

في دعوى جماعية، اعتبر الكاتبان نيكولاس باسبانيس ونيكولاس غيج أنّ الشركتَين انتهكتا حقوق الطبع والنشر الخاصة بهما من خلال تضمين العديد من كتبهما كجزء من البيانات المستخدمة لتدريب نموذج اللغة الكبير “GPT” الخاص بـ”OpenAI”.

ولم يستجِب ممثلو “OpenAI” و”مايكروسوفت” لطلبات التعليق على الشكوى، وفقاً لـ”رويترز”.

وتأتي الدعوى القضائية في أعقاب العديد من الدعاوى القضائية الأخرى التي رفعها كتاب وفنانون بدءًا من الممثلة الكوميدية سارة سيلفرمان إلى مؤلف مسلسل “Game of Thrones” جورج آر آر مارتن ضد شركات التكنولوجيا بشأن الاستخدام المزعوم لعملهم لتدريب برامج الذكاء الاصطناعي.

في السياق عينه، رفعت صحيفة “نيويورك تايمز” دعوى قضائية ضد الشركتين الأسبوع الماضي بسبب استخدام عمل صحفييها لتدريب تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وقال محامي بعض الصحافيين، مايكل ريختر، إنه “من المشين” أن تتمكن الشركات من استخدام أعمالها “لتشغيل صناعة جديدة تزيد قيمتها عن مليار دولار دون أي تعويض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى