تكنولوجيامنوعات

سرق مئات الآلاف من الدولارات عبر الآيفون والسبب ثغرة أمنية

كشف لص أدانه القضاء الأميركي كيفية سرقته لمئات أجهزة هواتف آيفون وتمكنه من الحصول على مئات الآلاف من الدولارات باستغلال ثغرة أمنية.

وآرون جونسون (26 عاما) الذي يقضي حكما يبلغ قرابة ثماني سنوات في سجن شديد الحراسة قال إن جميع السرقات للهواتف كانت “الرموز السرية” فيها عاملا حاسما، ليتم نهب أصحابها باستغلال التطبيقات المصرفية المتواجدة على الهاتف، وذلك في مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال”.

كما قال جونسون إنه ليس “مجرما إلكترونيا متطورا”، وخلال بحثه عن أي طريقة للحصول على النقود أدرك أن “الهواتف التي يسرقها يمكن أن تكون قيمتها أكبر بكثير”.

وأضاف أن “الشيطان يكمن في رمز المرور”، فيما تشير بيانات الشرطة أنه ورفاقه تمكنوا من سرقة ما يزيد عن 300 ألف دولار.

ويشرح في مقابلته مع الصحيفة أنه كان يتجه دائما إلى الحانات ذات الإضاءة الخافتة والممتلئة بالناس، حيث يستهدف الشباب من هم في سن الجامعات، خاصة من يكونون في “حالة سكر”، مشيرا إلى أن النساء عادة ما يكن أكثر “حذرا وتنبها للسلوكيات المشبوهة”.

وخلال تواجده قرب الشخص المستهدف كان يقول لهم إنه مغني راب ويريد إضافتهم ضمن سناب شات، ليقوموا بتسلم الهاتف له، معتقدين أنه سيدخل معلوماته فيه ويعيده مرة أخرى.

وكان ينتبه جيدا إلى كيفية إدخال الضحية “لرمز المرور”، وبمجرد أن يصبح الهاتف بيد جونسون كان يقوم بتغيير “الرمز” وحتى أنه يقوم بتغيير كلمة المرور المرتبطة بحساب “آبل” حتى لا يستطيع مالك الجهاز من تتبعه أو حذف ما عليه عن بعد، وسرقته مباشرة.

وخلال أجزاء من الثانية وبسرعة فائقة كان جونسون يقوم بتسجيل وجهه كبصمة التعرف على الجهاز ما يتيح له الوصول إلى كلمات المرور المحفوظة للتطبيقات والبرامج المختلفة، لتتيح له الدخول للتطبيقات المصرفية والعملات المشفرة، أو حتى إمكانية الدخول لمعلومات إضافية قد يجدها في الملاحظات أو الصور.

وبحلول الصباح يقوم بتحويل الأموال، أو الشراء من المتاجر إلكترونيا عبر “آبل باي” لسلع يعيد بيعها نقدا في السوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى