عربي ودولي

قادة العالم ينعون أمير الكويت الراحل

نعى قادة العالم، أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية، ظهر السبت، عن عمر يناهز 86 عاما.

الإمارات
قالت وكالة أنباء الإمارات: “نعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ببالغ الحزن والأسى أخاه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة الذي وافته المنية.. داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرة آل الصباح الكرام وشعب الكويت الشقيق جميل الصبر والسلوان”.

وجاء في بيان لديوان الرئاسة أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان “أمر بإعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم وتنكيس الأعلام خلالها على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والسفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات في الخارج”.

السعودية
جاء في بيان الديوان الملكي السعودي: “تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ببالغ الحزن وعظيم الأسى نبأ وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – أمير دولة الكويت – رحمه الله – رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته”.

وأضاف البيان: “وأعربا عن بالغ التعازي وصادق المواساة لعائلة آل صباح الكريمة، وللشعب الكويتي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة الشيخ نواف – رحمه الله – الذي رحل بعد مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء”.

وتابع: “أكد خادم الحرمين الشريفين وولي العهد أن المملكة العربية السعودية وشعبها يشاركون الأشقاء في دولة الكويت أحزانهم، ويسألون الله العلي القدير أن يلهم الأسرة الكريمة والشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على دولة الكويت وشعبها الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

مصر
قال بيان الرئاسة المصرية: “ينعي الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، الزعيم الفقيد، الرجل العظيم، الذي كان داعمًا لأمته العربية والإسلامية، حريصًا على شؤونها، حكيمًا في قيادته، قدم الكثير من البذل والعطاء لبلاده وللأمتين العربية والإسلامية ونسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد برحمته، ويلهم شعب الكويت الشقيق الصبر والسلوان”.

وأعلنت مصر الحداد في جميع أنحاء البلاد على أمير دولة الكويت لمدة ثلاثة أيام.

قطر
قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، على حسابه في منصة “إكس”: “تعازينا الصادقة لأخي الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولدولة الكويت حكومة وشعباً في وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح”.

وأضاف: “نشاطر الكويت وأهلها أحزانهم في هذا المصاب الأليم، ونسأل الله القدير أن يتغمد فقيدنا الكبير بواسع رحمته ورضوانه وينزله منازل الصديقين والأبرار. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

الأردن
قال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، على حسابه في منصة “إكس”: “نشاطر أشقاءنا في الكويت الأحزان بوفاة الأخ الشيخ نواف الصباح. كان زعيما عروبيا كرس حياته في خدمة بلده وشعبه وأمته، وعرفناه صاحب نخوة وحكمة ودؤوبا في تمتين العلاقات العربية. أحر التعازي لأخي الشيخ مشعل ولأسرته الكريمة وللشعب الكويتي العزيز”.

وقد أصدر سلطان عمان أوامره بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعليق العمل في القطاعين الحكومي والخاص لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم السبت على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الثلاثاء القادم.

العراق
قدم رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، التعازي برحيل أمير دولة الكويت.

وقال السوداني في تغريدة على حسابه في “إكس”: “نتقدم بأحرّ التعازي إلى دولة الكويت الشقيقة، حكومة وشعبا، برحيل أمير دولة الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح”.

وأضاف: “نسأل الله أن يمنّ عليه بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه وكلّ أبناء الشعب الكويتي الشقيق الصبر والسلوان”.

لبنان
أصدر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مذكرة قضت بإعلان الحداد الرسمي على وفاة أمير دولة الكويت.

وجاء في نص المذكرة: “تُنكس حداداً الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة، لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من تاريخه ولغاية يوم الإثنين الواقع فيه 18/12/2023 ضمنا، وتُعدّل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع المناسبة الأليمة.. تغمد الله الفقيد الكبير بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته”.

الجامعة العربية
أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن خالص العزاء والمواساة لدولة الكويت، قيادة وحكومة وشعبا ولكل الأمة العربية في وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، داعيا المولى أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ورضوانه، وأن يلهم ذويه وكل محبيه وشعب الكويت الصبر والسلوان.

واعتبر أبو الغيط أن فقيد الأمة العربية هو رمز للإنسانية السمحاء، وقد أفنى حياته في خدمة بلده في زمن الاستقرار وفي زمن التحديات الكبرى التي عرفتها دولة الكويت، وأنه آمن بالعمل العربي المشترك كغاية لا بديل عنها وظلت الكويت في عهده أحد دعائم عمل المنظومة العربية وفي القلب منها جامعة الدول العربية.

وذكر الأمين العام أن مآثر فقيد الأمة العربية تجعل ذكراه راسخة في الوعي العربي وأن الجامعة العربية تقف مع شعب الكويت في هذا الوقت الحزين بكل الدعم والتأييد والدعوات الصادقة.

عمان
قالت وزارة الخارجية العمانية: “سلطان عمان يبعث ببرقية تعزية ومواساة إلى أخيه الشيخ مشعل نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى أمير دولة الكويت الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح – رحمه الله -“.

وقد أصدر سلطان عمان أوامره بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام وتعليق العمل في القطاعين الحكومي والخاص لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم السبت على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الثلاثاء القادم.

بريطانيا
نعى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أمير الكويت الراحل. وقال بيان لمكتب سوناك: “لقد شعرنا بأسف شديد لوفاة سمو أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح”.

وأضاف سوناك: “لقد كان سموه صديقا كبير للمملكة المتحدة وسوف نظل نتذكر بكل تقدير ما أسداه من أعمال لتقوية علاقاتنا الثنائية، وما قام به من أجل إرساء الاستقرار في الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى