إقتصادعربي ودولي

اختتام القمة العربية لريادة الأعمال ووعود بالدعم تفوق ال177 مليون دولار

اختتمت اليوم، لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) أعمال النسخة الثانية من القمة العربية لريادة الاعمال بالإعلان عن التزام شركائها الداعمين للشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة تفوق 177 مليون دولار.

وأعلنت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي مع شركائها عن هذه الالتزامات التي “تشمل رقمنة 200 شركة لا تزال بعيدة عن عالم التجارة الإلكترونية والمنصات الإلكترونية، ودعم تمويل مشاريع بقيمة 177 مليون دولار وتدريب أكثر من 55،000 شاب وشابة لتطوير قدراتهم”.

وأشارت إلى أنه “تم إطلاق منصتين: الأولى تؤمّن التشبيك بين الشركات في المنطقة العربيّة لزيادة فرصها في النجاح ومساعدتها على بيع منتجاتها خارج حدودها الجغرافيّة. أما الثانية فهي منصة الابتكار العربي التي تدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المعنية بالابتكار والمنتوجات الحرفية والتقليدية في تطويرها وتسويق منتجاتها على نطاق واسع”.

وقالت: “إن تعهداتنا جزء من تأكيدنا على إيماننا بكم، ولكن هذا لا يكفي أن نؤمن نحن بكم، بل عليكم أن تأخذوا خطوات جريئة وأن تؤمنوا بقدراتكم”.

أضافت: “ان اللجنة ستلتزم بتوفير دورات تدريبية عن طريق المنصة التعليمية “Coursera” وتقديم رخصة لهم لمدة ثلاثة أشهر لأخذ كل الدورات التي يختارونها ومجانا”.

وأشار بيان للاسكوا، الى أن “برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” التزم من ناحيته، بتقديم تمويل للشمول المالي ودعم صغار المزارعين، فيما ستدعم شركة Prima المشاريع المتعلقة بالتغير المناخي”.

ولفت البيان الى انه “على غرار العام الماضي، عمد المشاركون من رواد أعمال وأصحاب شركات صغيرة ومتوسطة إلى تسجيل التزام خاص بهم للعام المقبل، ليعيدوا تقييمه خلال النسخة الثالثة من القمة العربية لريادة الأعمال”.

وتخلل حفل الاختتام الإعلان عن الفائزين في التحدّيات التي كانت الإسكوا أطلقتها خلال هذا العام.

وعن تحدي “من أجل مستقبل عادل- دفع مجتمعاتنا إلى الأمام”، فازت Craft Store FZ LLC من السودان والتي تنتج حرفا يدوية، ومن المغرب Ecodome Maroc التي تُعنى بتطوير المناطق الريفية من خلال استخدام المواد الخام المحلية وخاصة الأرض، و iRise Hub أول مركز للابتكار والتكنولوجيا في مقديشو.

أما عن تحدي “تمكين رواد الأعمال ذوي الإعاقة في المنطقة العربية”، ففازت الشركات التالية: Pine Tech التي تساعد من فقد بصره على الاتكال على نفسه بشكل كامل، وAgonista – CupAbility & more التي تعمل على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال الطهي.

وعن التحدّي الأخير “مشاريع الذكاء الاصطناعي”، فازت شركة Kenda AI التي تعمل على تحسين تركيز الأطفال وتطوير مهاراتهم عبر الذكاء الاصطناعي، وشركة Photon التي تعمل في طب الأسنان الرقمي.

كما رعت الإسكوا حفل توقيع اتفاقية تفاهم بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبرنامج “أجفند” لتعزيز التعاون في مجال تنفيذ البرامج المشتركة وحشد الموارد المالية الموجهة لتعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء، وذلك بالتركيز على دعم المشاريع الصغيرة وتقديم العديد من الخدمات المالية المباشرة.

وكانت القمة افتتحت الثلاثاء في 12 الحالي، في مراكش – المغرب، بتنظيم من الإسكوا وبالتعاون مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات في المملكة المغربية وشركاء آخرين، وبحضور نحو 1300 مشارك من رواد الأعمال، والمستثمرين، والمؤثرين في الأعمال التجارية، وصانعي القرار، والخبراء الاقتصاديين، والصحافيين، وممثلي المنظمات الحكومية الدولية، والمنظمات غير الحكومية، والمانحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى