سياسةمحلي

المطران عوده: دولتنا إستقالت من واجباتها منذ عقود!

رأى متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عوده أنّ “الدولة بالنسبة للمواطنين هي الملاذ والحماية، وواجبها السهر على راحتهم وأمانهم ومستقبلهم. واجب الدولة تأمين الحياة الكريمة لأبنائها ورعايتهم رعاية الأم المحبة لأولادها، لكن دولتنا استقالت من واجباتها منذ عقود وتركت أمر المجتمع للجمعيات والمساعدات. حتى انتخاب رئيس للبلاد يتطلب عندنا سنة وسنتين وجهودا مضنية، فيما يشكل في البلاد الديموقراطية عملًا طبيعيًا، بل واجبًا يقوم به النواب من أجل ضمان سيرورة البلد”.

وأضاف عوده في قداس احتفالي أقامته جمعية القديس بورفيريوس احتفالا بعيد شفيعها في كنيسة القديس نيقولاوس أنّ “هذه الجمعية، اتخذت هذا القديس مثالا تسير على خطاه في محبة الله ومحبة الناس وخدمتهم. أعضاؤها نذروا أنفسهم لمساعدة الطلاب، ولخدمة الفقير والمحتاج. لم يبتغوا يوما مجد العالم، على مثال شفيعهم”.

كما أشار إلى أنّ “هذه الجمعية، التي تشكل الذراع التي تقوم مطرانيتنا بواسطتها بالخدمة الإجتماعية، تعهدت مساعدة كل عائلة تواجه صعوبة في تأمين كلفة تعليم أولادها، واحتضان كل مسن عاكسته ظروف الحياة، ومساعدة كل فقير ومحتاج ومن قست عليه الأيام. كما لديها مشاريع إنمائية تساهم في خدمة المجتمع دون تمييز”.

وتابع: “قد قامت هذه الجمعية بترميم عدد من المنازل وتجهيزها بعد تفجير الرابع من آب الذي فجر قلب العاصمة، وما زلنا ننتظر اكتمال التحقيق وإعلان المجرم الذي كان سببا في موت مئات الأبرياء، وفي إصابة آخرين ما زالوا يعانون، وفي تدمير آلاف المنازل والكنائس والمؤسسات، ومنها مطرانيتنا الأثرية، وكنائسنا ومدارسنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى