محلي

رئيس جمعية الأرض: نأمل من المحامي العام البيئي في الشمال انصاف وادي القديسين من التعديات

أمل رئيس جمعية “الأرض” – لبنان، بول أبي راشد من “المحامي العام البيئي في الشمال القاصي غسان باسيل، أن ينصف وادي القديسين وكل النسّاك المؤمنين، الذين مجدوا الخالق ورتلوا في وادي قاديشا”، وقال في بيان: “فاجأنا اليوم النائب العام في الرهبانية اللبنانية المارونية الأب البروفيسور جورج حبيقة،  بدفاعه عن الإبادة البيئية التي اكتشفت يوم السبت الماضي في وادي قاديشا، والتي تسبب بها دير مار انطونيوس قزحيا، اذ صرّح في تصريح له، “ان تضخيماً إعلامياً يهدف إلى تشويه صورة المؤسسة الدينية”، وقد “أخذنا الإذن لتنفيذ المشاريع من البلديّة، فيما المطلوب أخذه من وزارة البيئة، وهذا ما لم نكن نعلم به ولم تبلغنا البلدية به. والهدف من هذه المشاريع إنشاء شبكة طرقات في الغابات والأحراج، لفتح الطريق أمام سيارات الدفاع المدني لإطفاء الحرائق التي قد تندلع.بالطبع، تقع خسائر نتكبدها لدى تنفيذ المشاريع وسنعوض الخسارة في الغطاء النباتي بزرع أشجار بديلة”.

وتوجه الى الأب حبيقة بالقول:” أبونا، تخافون من تشويه صورة المؤسسة، ولم تخافوا على تشويه وادي قاديشا الذي صنف لجماله وتاريخه كإرث عالمي من قبل منظمة اليونسكو؟ 
   
وأضاف: “غريب قولكم حضرة البروفيسور بأنكم تجهلون القانون، في حين لا يجوز التذرّع بجهل القانون Nul n’est censé ignorer la loi، وأنتم على يقين منذ العام 1997، بأن الوادي أصبح موقع طبيعي محمي من قبل وزارة البيئة وأن أي عمل ينوي القيام به في نطاق هذا الموقع يتطلب موافقة الوزارة المسبقة”.
 
وتابع:” لقد تقدمتم من وزارة الزراعة بطلب رخصة تشحيل أشجار، فلو كان مشروعكم حقاً يهدف إلى شق طريق للتمكّن من إطفاء الحرائق، لكنتم تقدمتم من الوزارة نفسها برخصة لقطع الأشجار التي تعيق شق هذا الطريق”.
 
ولفت الى ان “مشاريع شق الطرق تخضع لدراسة تقييم إثر بيئي ملزمة وموافق عليها مسبقاً من قبل وزارة البيئة، هذا بالإضافة إلى وجوب الاستحصال على موافقة وزارة الثقافة واليونسكو للقيام بأي مشروع في الوادي المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو”.
 
وقال:” مع الأسف إنّ الضرر البيئي الحاصل في وادي قاديشا جراء هذه الأفعال لا يمكن تعويضه Irréversible”.
 
وختم: “ننتظر من المحامي العام البيئي في الشمال القاضي غسان باسيل، ان ينصف وادي القديسين وكل النساك والمؤمنين الذين مجدوا الخالق ورتلوا في وادي قاديشا “اراك إلهي اراك بما صنعته يداك”.
 
       

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى