عربي ودولي

لا معلومات عنه… الصحة العالمية تُبدي قلقها بشأن مصير مدير الشفاء

أعربت منظمة الصحة العالمية، الجمعة 24 تشرين الثاني 2023، عن قلقها بشأن مصير مدير مستشفى الشفاء في غزة، مؤكدةً عدم وجود أي معلومات لديها عن مصيره بعد أن اعتقلته قوات الجيش الإسرائيلي الثلاثاء الماضي.

وقالت المنظمة، في بيان، إن “محمد أبو سليمة اعتقل في 22 تشرين الثاني، مع 5 آخرين من العاملين في المجال الصحي، أثناء مشاركتهم في مهمة قادتها الأمم المتحدة لإجلاء مرضى”.

وأضافت، “في يوم 22 تشرين الثاني، وبالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، شاركت منظمة الصحة العالمية في بعثة أخرى مشتركة للأمم المتحدة لنقل 151 من المرضى وذويهم والعاملين الصحيين المرافقين لهم من مستشفى الشفاء في شمال قطاع غزة”.

كما أشارت، إلى أنه “خلال هذه البعثة نقل الفريق 73 مريضاً مصاباً باعتلالات أو إصابات خطيرة، ونُقل المرضى في 14 سيارة إسعاف، وفّرتها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وزوّدتها بطواقمها، بالإضافة إلى حافلتيْن، ورافق المرضى 8 عاملين صحيين و70 فرداً من أفراد أسرهم”.

وأوضحت المنظمة، أنه تم “إطلاق سراح اثنين من العاملين الصحيين الستة المحتجزين، ولا تتوفر لدينا أي معلومات حول عافية الموظفين الصحيين الأربعة المتبقين، ومن بينهم مدير مستشفى الشفاء”.

يأتي هذا بعد أن انسحب الجيش الإسرائيلي، الجمعة، من مجمع “الشفاء” الطبي بمدينة غزة، بعد نحو 10 أيام على اقتحامه وتدمير أجزاء فيه، وفق شهود عيان ومصادر محلية.

وذكر مصدر طبي في المجمع، أن نحو 180 مريضاً و7 من الأطقم الطبية ما زالوا موجودين في مشفى الشفاء.

وفي 14 تشرين الثاني الجاري، اقتحم الجيش الإسرائيلي مجمع الشفاء، بعد حصاره لعدة أيام جرت خلالها اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين في محيطه.

وبعد عدة أيام طالب الجيش الإسرائيلي الموجودين في المستشفى بإخلائه سيراً على الأقدام، إلا أن عدداً من الجرحى والمرضى لم يستطيعوا المغادرة بسبب حالاتهم، واضطر بعض الأطباء والعاملين في المستشفى للبقاء معهم.

وخلال الأيام الماضية نفذ الجيش الإسرائيلي عمليات تجريف وبحث وتمشيط واسعة داخل أقسام ومباني المستشفى وحديقته وموقف السيارات فيه، ما أسفر عن مقتل عدد من النازحين والجرحى بداخله، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى