سياسةعربي ودولي

الغارديان تهاجم الاحتلال الإسرائيلي: مزاعم كاذبة

أكدت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير لها أن اللقطات التي عرضها جيش الاحتلال الإسرائيلي من داخل مستشفى الشفاء بقطاع غزة، لإثبات أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تستخدم المستشفى مقرا عسكريا لها، فشلت في إثبات زعمها.

واعتبرت أن الأدلة المقدمة حتى الآن أقل بكثير مما كانت تزعمه إسرائيل بشأن المستشفى. وأشارت إلى أن مقاطع الفيديو التي عرضها جيش الاحتلال لم تظهر سوى مجموعات متواضعة من الأسلحة الصغيرة، ومعظمها بنادق هجومية، بزعم أنه تم العثور عليها في المجمع الطبي الواسع.

ولفت التقرير إن المقاطع التي عرضها جيش الاحتلال لا تعكس الفيديوهات الافتراضية لخريطة المستشفى التي قدمتها تل أبيب لوسائل الإعلام قبل الاستيلاء عليه، والتي تصوّر شبكة من الغرف الجوفية المجهزة تجهيزا جيدا، على أساس أنها مركز لقيادة “حماس”.

وأشار إلى مقاطع الفيديو التي أنتجها الجيش الإسرائيلي حتى الآن أثارت أسئلة قيد التدقيق، ولفت إلى أن تحليل لهيئة الإذاعة البريطانية، الذي أكد أن لقطات التي بثت لمتحدث باسم جيش الاحتلال تظهر اكتشاف حقيبة تحتوي على سلاح رشاش خلف جهاز مسح بالرنين المغناطيسي، وأن ساعة المتحدث الإسرائيلي، تظهر أنه تم تسجيل الفيديو قبل ساعات من وصول الصحافيين الذين كان من المفترض أن يُعرض عليهم.

وأكد تحليل “بي بي سي” إلى أنه في مقطع فيديو الاحتلال الإسرائيلي، الذي تم عرضه لاحقا، تضاعف عدد البنادق في الحقيبة. وادعى الجيش الإسرائيلي أن مقطع الفيديو الذي يصوّر ما وجده في المستشفى لم يتم تركيبه، وأنه تم تصويره في لقطة واحدة، لكن تحليل “بي بي سي” وجد أنه تعرض لعملية مونتاج.

وشددت الغارديان في تعليقها على أن محاولة تقديم ما تم العثور عليه بالمستشفى لا بد أن تغذي الشكوك حول كل ما يتم تقديمه لاحقا.
ونقل التقرير عن مي الساداني المحامية والمديرة التنفيذية لـ “معهد التحرير لسياسة الشرق الأوسط” في واشنطن قولها إن إسرائيل فشلت في تقديم أي شيء قريب حتى من مستوى الأدلة المطلوبة لتبرير الاستثناء الضيق الذي يمكن بموجبه استهداف المستشفيات بموجب قوانين الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى