عربي ودولي

آلاف الأطفال السودانيّين اللاجئين في تشاد يعانون سوء التغذية

حذّرت منظمة أطباء بلا حدود، الجمعة من أن آلاف الأطفال السودانيين اللاجئين مع عائلاتهم إلى تشاد بسبب الحرب، يعانون حالة “مقلقة” من سوء التغذية الحاد، داعية إلى “مساعدات غذائية طارئة”.

استقبلت تشاد، التي تستضيف أصلا أكبر عدد من اللاجئين السودانيين، نحو 900 ألف لاجئ، ووصل إليها أكثر من ثمانية آلاف لاجئ جديد في الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني وحده، وفق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتسارع تدفق اللاجئين في الأسابيع الأخيرة من إقليم دارفور السوداني المتاخم لشرق تشاد والذي يشهد “أعمال عنف واسعة النطاق” وفق الأمم المتحدة التي قالت مؤخراً إنها تخشى وقوع “إبادة جماعية” جديدة محتملة.

وفي مخيم ميتشي الذي يؤوي 40 ألف لاجئ، سجلت منظمة أطباء بلا حدود “معدل انتشار حاد إجمالي (لسوء التغذية) قدره 13,6% بين الأطفال دون سن الخامسة”، وفق ما أعلنت في بيان.

وفي آب وأيلول، سجلت منظمة أطباء بلا حدود معدلات سوء تغذية حاد وشديد بلغت 4,8 و4,6%، وهما “ضعف عتبة الطوارئ التي حددتها منظمة الصحة العالمية”.

وأكدت أن “فرق منظمة أطباء بلا حدود اعتنت بحوالى 14 ألف طفل يعانون من سوء التغذية في… برامج مختلفة للمرضى الخارجيين” منذ بداية العام، منهم “نحو ثلاثة آلاف… نقلوا إلى المستشفى في حالة خطيرة”.

وأضافت المنظمة غير الحكومية “يعني ذلك عمليا أن الأطفال الذين نجوا من الحرمان والهجمات المتكررة والعنف الشديد الذي اجتاح دارفور، يجدون أنفسهم الآن في حالة صحية مثيرة للقلق في تشاد”.

وأشارت إلى أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة حذّر من “مخاطر الاضطرار إلى تقييد أو وقف جزء من أنشطته في تشاد بسبب نقص التمويل الكافي”، وحثّت المجتمع الدولي على “تعزيز المساعدات الغذائية الطارئة”.

يشهد السودان منذ منتصف نيسان حربا بين قائد الجيش والحاكم الفعلي للبلاد عبد الفتاح البرهان وساعده الأيمن السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الملقب “حميدتي”.

وتسبب النزاع حتى الآن في مقتل أكثر من 10400 شخص، وفق تقديرات متحفظة لمنظمة “أكليد”، كما أدى إلى نزوح أكثر من 4,8 ملايين شخص داخل السودان و1,2 مليونا إلى دول الجوار، وفق الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى