إقتصادمحلي

خطة لوزير الاقتصاد تجنباً لتكرار مأساة انفجار مرفأ بيروت..

أكد وزير الاقتصاد أمين سلام، أنه “ليس من المسموح في أي بلد أن يكون هناك مخزون استراتيجي للمواد الغذائية تحديدا القمح والحبوب بموقع واحد”، مشيرا إلى أنه “من الضروري أن يكون المخزون موزعا في أكثر من مكان في البلد بحال وقوع حادثة على غرار ما حصل في انفجارمرفأ بيروت”.

وأشار في حديث إذاعي إلى أننا “اقترحنا خطة وطنية وهي بأن نقوم بإنشاء ثلاثة او أربع مواقع للاهراءات، فيما أن مرفأ طرابلس لديه حوض أكثرعمقاً من مرفأ بيروت ويستطيع أن يستوعب بواخر كبيرة للحبوب والقمح”.

ولفت إلى أن “مخطط مرفأ طرابلس قد اتفقنا عليه مع وزارة الاشغال حيث إن هناك 35 الف متر مخصصة لبناء الاهراءات، وبمرفأ بيروت هناك موقع ثان تتراوح مساحته ما بين 22 والـ25 الف متر يوازي الموقع القديم بالمساحة”.

وأضاف سلام: “مرفأ صيدا في الجنوب هو مشروع قابل للتطوير، وبالتالي سيصبح لدينا اهراءات في الشمال وبيروت والجنوب”.

وشدد على أن “مرفأ طرابلس هو الأكثر جهوزية للتنفيذ، وبزيارتنا إلى قطر سيكون هناك سلسلة اجتماعات متعلقة بهذا الموضوع لنناقش معهم الدراسة والخطط وكيف سيساعدوننا على تنفيذ المشروع”.

وقال: “انا متفائل كثيرا بأنه سيكون هناك تجاوب، لأن قطر هي احدى الدول التي التزمت في ظل هذه الظروف الصعبة مساعدة لبنان من ناحية استثمار النفط والغاز وفي القطاع السياحي”.

وتابع: “إذا أخذت قطر قرار التمويل المشروع سيكون قابلا للتنفيذ خلال 6 أو 9 اشهر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى