عربي ودولي

بسبب عدم انحيازها للاحتلال .. استدعاء رئيس وكالة الأنباء الفرنسية “AFP” ومديرها التنفيذي للاستجواب

تعرضت وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس” لضغوط من الجمهور والسياسيين لعدم اتباعها سياسة بث “مؤيدة بشكل كافي لإسرائيل” خلال الحرب على غزة.

ووفقا لتقارير في الصحافة المحلية الخميس، تم استدعاء فابريس فرايز رئيس الوكالة ومديرها التنفيذي إلى مجلس الشيوخ للإدلاء بتصريح حول سياسات البث التي لم تكن “موالية لإسرائيل” بما فيه الكفاية.

وأوضح فرايز في كلمته أمام المجلس، أن الوكالة متهمة “بزيادة معاداة اليهود” لأنها قالت “إن حماس معترف بها كمنظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل” بدلا من القول “حماس إرهابية” وذلك منذ بداية الهجمات الإسرائيلية على القطاع.

ووصف فرايز هذه الاتهامات بأنها “خطيرة ودنيئة”، مؤكدا أن التغطية “المستقلة” التي تقدمها الوكالة للهجمات الإسرائيلية على غزة لا يمكن اعتباراها “منحازة”.

وتتعرض وكالة فرانس برس التي تتجنب استخدام عبارات مثل “معادة السامية، يهودي، إسلامي” في أخبارها، لانتقادات شديدة من السياسيين اليمينيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ والبرلمان منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وطالب نواب يمينيون متطرفون في البرلمان الفرنسي مرارا وتكرارا، الحكومة بمحاسبة وكالة فراس برس لعدم توفيرها تغطية كافية مؤيدة لإسرائيل.

وتتواصل هذه المواجهات على وقع حرب مدمرة يشنها الجيش الإسرائيلي على غزة منذ 41 يوما؛ وخلّفت 11 ألفا و500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية مساء الأربعاء.​​​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى