صحة

بعد التعافي من كورونا.. متى تنتهي الأعراض؟

أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء من الولايات المتحدة، أن أعراض “كوفيد-19” تبقى لدى 70 في المئة من المتعافين من المرض مدة تصل إلى 6 أشهر.

وتشير نتائج الدراسة، إلى أن المتعافين من المرض يشكون عادة من التعب المزمن (40 في المئة من المشتركين في الدراسة)، وضيق التنفس (36 في المئة) واضطراب النوم (29 في المئة)، وعدم القدرة على التركيز (حوالي 25 في المئة)، والاكتئاب والقلق وآلام الجسم وعدم الراحة (حوالي 20 في المئة). وأن بعض المرضى بعد مضي أشهر على شفائهم الرسمي من “كوفيد-19” يشكون من عدم استعادة حاستي الشم (11 في المئة) والتذوق (9 في المئة).

ويضيف الباحثون: يشكو مريضا واحدا من بين 7 مرضى تعافوا من “كوفيد-19” خلال فترة طويلة، من ألم في الصدر. وهذا وفقا لهم، يدل على أن صغر سن المرضى الذين رقدوا في المستشفى لم يحمهم من عواقب العدوى.

وعموما سجل الباحثون 84 عارضا مختلفا. ووفقا لهم، هذه الأعراض قد لا تكون نتيجة الإصابة بـ “كوفيد-19” بل نتيجة رقودهم في المستشفيات، لأن 83 في المئة من المشتركين في الدراسة نقلوا إلى المستشفى نتيجة إصابتهم بالمرض.

وتقول الدكتورة الروسية فيرا لارينا، رئيسة قسم العلاج الشامل في جامعة بيروغوف الوطنية للبحوث الطبية: “خلال فترة العلاج في المستشفى يخضع المريض إلى قيود قسرية تحد من نشاطه الحركي والفكري”. ووفقا لها، يعود هذا إلى خطورة الحالة ومستوى تقديم الرعاية الطبية.

وتضيف موضحة: “كل هذا يؤدي إلى تطور مجموعة اضطرابات في وظائف مختلف أعضاء الجسم، والتي تعتمد استعادتها على عوامل عديدة. بالإضافة إلى هذا، يمكن أن تؤدي عواقب الإصابة بالفيروس التاجي المستجد، إلى تدهور نوعية الحياة”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى