أمن وقضاء

ليل الجنوب متوتر.. إطلاق صواريخ وغارات

يستمر التوتر عند الحدود الجنوبية ويشهد جنوب لبنان بكافة قطاعاته توتراً كبيراً مساء اليوم الثلاثاء، وذلك مع مرور شهر على اندلاع الحرب بين اسرائيل وغزة على إثر إعلان حركة حماس لعملية طوفان الأقصى، ومنذ ذلك الحين تحاول الميليشيات المدعومة إيرانياً إدخال لبنان في مستنقع هذه الحرب، ونتيجةً لذلك نزح معظم سكان الجنوب إلى مناطق الداخل اللبناني بعيداً عن العنف، وباتت الحدود من الناقورة إلى العرقوب مسرحاً لمناوشات تتطور تدريجياً بين حزب الله واسرائيل.

وفي السياق سُمع صوت انفجار في أجواء القطاع الشرقي مساء الثلاثاء تبيّن أنه ناجم عن دوي صاروخ أرض – جو اسرائيلي، ولاحقاً أغار الطيران الحربي الإسرائيلي على سهل مرجعيون.

أمّا في القطاع الغربي فتعرّض خراج بلدة الناقورة الحدودية في منطقة “اللبونة” لقصفٍ مدفعي اسرائيلي فيما سقطت 4 قذائف قبالة مروحين، أمّا في القطاع الأوسط فتعرّضت أطراف بلدة عيتا الشعب لغارتين جويتين اسرائيليتين عند موقعي الراهب والحدب.

واعلن حزب الله في بيان صادر عن اعلامه الحربي، بانه “ردا على قيام العدو الصهيوني باستهداف أحدى نقاط المقاومة الاسلامية في ‏اقليم ‏التفاح ليل الإثنين الواقع في 6-11-2023 قام مجاهدو المقاومة الاسلامية ‌‏بعد ظهر يوم الثلاثاء 7-11-2023 باستهداف مرابض مدفعية العدو في فلسطين ‏المحتلة”.‏

وفيما ذكرت معلومات للـLBCI أنه تم إطلاق ٨ صواريخ من القطاع الشرقي في اتجاه إسرائيل، أفاد مراسل العربية أنه تم إطلاق 20 صاروخًا من جنوبي لبنان باتجاه الجليل والجولان.

ولاحقًا، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أنه عقب دوي صفارات الإنذار شمالي الجولان والجليل الأعلى تم رصد إطلاق صواريخ من لبنان.

إلى ذلك، أفيد عن استهداف مرابض الجيش الاسرائيلي في الجولان بالصواريخ وأن القبة الحديدية نفذت عمليات اعتراض في أجواء المنطقة في القطاع الشرقي.

في المقابل، أفاد مراسل العربية أن الجيش الإسرائيلي استهدف مواقع في جنوب لبنان.

هذا وتعرضت منطقة مزارع شبعا جنوبي لبنان ومناطق مفتوحة في القطاع الشرقي لقصف مدفعي إسرائيلي.

وأفادت “الوكالة الوطنية للاعلام ” عن قصف إسرائيلي طاول محيط علما الشعب والناقورة.

في هذا الوقت، أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للإعلام” بأن الطيران الحربي الإسرائيلي يحلق في أجواء بيروت وضواحيها.

أغار الطيران العدو الاسرائيلي اليوم على جبل اللبونة قرب بلدة الناقورة في حين حلق الطيران الاستطلاعي فوق قضاء صور والساحل البحري.

كما سجل قصف مدفعي اسرائيلي على اللبونة وعلى أطراف الناقورة.

في المقابل، استهدف حزب الله موقع بركة ريشا الاسرائيلي.

واشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى إطلاق نار وقذائف هاون باتجاه عرب العرامشة في القطاع الغربي قرب الحدود مع لبنان. كما اعلنت اعتراض الدفاعات الجوية مسيرة قرب الحدود اللبنانية.

ولفتت إذاعة الجيش العدو الإسرائيلي الى انه تم إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان على شومرا في الجليل الغربي وقد رد الجيش على مصدر النيران.

كما اعلن الجيش العدو الإسرائيلي عن استهدافه خلية كانت تحاول إطلاق صاروخ مضاد للدروع على شتولا من جنوب لبنان. وقال الناطق باسمه: قواتنا استهدفت نقطة مراقبة لحزب الله قرب الحدود.

وكان افيد ان الجيش العدو الاسرائيلي نفذ فجر اليوم اربع غارات على عيتا الشعب وغارة على بلدة محيبيب وترددت معلومات عن سقوط قتيلين لحزب الله بهذه الغارات وقصفت المدفعية الإسرائيلية ايضا الضهيرة وعيتا الشعب.

في المواقف، قال وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا أخطأ الامين العام لحزب الله حسن نصرالله كما فعل السنوار بغزة، فإسرائيل ستحسم مصير لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى