سياسةمحلي

جلسة للجنة الشؤون الخارجية والمغتربين.. علامة : اليونيفيل تقوم بدورها بالتنسيق مع الجيش

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسةً في المجلس النيابي، برئاسة النائب فادي علامة وحضور وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب وحضور عدد كبير من النواب.

وقال علامة بعد الجلسة: “اجتمعت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين مع وزير الخارجية عبد الله بو حبيب. وهدف اللقاء يتعلق بنقطتين: الاولى لها علاقة بزيارته الى سوريا بعد تكليفه بترؤس اللجنة المتعلقة بملف النزوح ووضعنا في صورة اللقاءات التي تم عقدها كوفد لبناني مع وزارة الخارجية السورية ومع منظمة الامم المتحدة ومع مفوضية اللاجئين. وأبدى الوزير الحرص على متابعة هذا الملف ولاحظ الايجابية من الجانب السوري بأن يوجد حل لملف النزوح”.

وأضاف علامة :”كما جرى التطرّق الى الاجراءات التي يجب اتباعها والتسهيلات التي تقوم بها الحكومة السورية لتسهيل عودة النازح الى الداخل السوري. واطلعنا على اللجان التي ستتشكل لمواكبة هذه العملية المطلوبة لتسهيل العودة”.

النقطة الثانية: “كان لها علاقة بالوضع في غزة اليوم والاعمال العدائية والاجرامية التي يشهدها العالم في غزة من قبل العدو الاسرائيلي ووضعنا معاليه في أجواء اللقاءات التي يعقدها مع معظم السفراء الموجودين في لبنان. واجبنا أن نفهم من معاليه، وأكدأان لبنان لا يريد الحرب ويطالب الوزير في كل لقاءاته مع الوزراء أن هناك مطالبة بوقف اسرائيل لاعتداءاتها على لبنان وهذا الموقف اللبناني الرسمي، وفي الوقت عينه، هناك تركيز من الخارجية اللبنانية على موضوع حل الدولتين، كما تم الاتفاق عليه في قمة بيروت عام 2002. وطرحت أسئلة حول وضع “اليونيفيل” وتأكدنا أنها تقوم بدورها الطبيعي في لبنان وهناك تنسيق تام بينها وبين الجيش اللبناني. كما تم التطرّق الى موضوع الادارة في وزارة الخارجية لجهة المناقلات في الفئة الثالثة والمعايير التي اعتمدت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى