محلي

ورشة عمل في فنيدق عن اختيار الاختصاص الجامعي والمنح الدراسية

أُقيمت ورشة عمل في قاعة مسجد الدوحة – فنيدق، بعنوان: “كيفية اختيار اختصاصك الجامعي وتأمين منحة دراسية”، قدمها تمام حمود، إيمان عيتاني، ورويدا عبد اللطيف إسماعيل من المركز الكندي، برعاية لجنة الطوارئ الإقتصادية، وبالتعاون مع بلدية فنيدق، وجمعية جيل الأمل وجمعية التعاون الاجتماعي والثقافي.
حضر الورشة مدير ثانوية فنيدق الرسمية أحمد نعمان، مدير مجمع “البراءة” براء عبد الحي رؤساء وأعضاء جمعيات وطلاب ومهتمون.

بداية، النشيد الوطني ثم كلمة ترحيبية لنهاد الكك، تحدثت بعدها إسماعيل فشرحت أن “مشروع لجنة الطوارىء الاقتصادية التربوي هناك 3 خدمات مجانية للطلاب في المدارس والجامعات وخدمات للموظفين في الشركات”. ولفتت الى أن “المشروع هدفه ربط طلاب المرحلة الثانوية بالجامعة من خلال مساعدتهم في امتحانات الدخول للجامعة وتدريبهم على امتحانات SAT , TOEFL والمساعدة على تأمين منح دراسية، ربط طلاب الجامعة بسوق العمل من خلال تدريبهم على المهارات التي يحتاجونها في العمل في الشركات وتأمين منح جامعية للدراسات العليا وخدمات تدريبية مجانية للموظفين في الشركات لتوظيف الطلاب الجامعيين في تامين احتياجاتهم لتوظيف الطلاب الجامعيين الذين تم تدريبهم من قبل لجنة الطوارئ”.

وختمت: “لقد تم افتتاح المكتب التربوي التابع للجنة الطوارئ الاقتصادية في حلبا من خلاله يمكن للطلاب متابعة المشاريع والأنشطة التربوية اللاحقة”.

عيتاني
بدورها، شرحت عيتاني تجربتها مع لجنة الطوارىء التي منحتها منحة أكملت بها تعليمها. ووضعت للطلاب بعض النقاط التي يجب عليهم ان يتبعوها “لكي يصلوا الى التميز عن طريق الاختيار الصحيح للاختصاص”.

حمود
وأشار حمود الى أن “اختيار اختصاص الطالب المستقبلي يعتمد على معرفة ميوله نحو الاختصاصات الأدبية – العلوم الطبيعية – الهندسية – الاجتماعية – الصحية – النفسية… قدراته: في الفهم – الحفظ – التحليل – الاستنتاج – التلخيص – التقييم، مهارات الطالب: في التواصل – الخطابة – الكتابة – الرسم – الرياضة – الحساب -الاقناع – التخيل، الإستعداد والحافز الذاتي لديه: الإرادة – التصميم – المثابرة -التحفيز الذاتي والتنظيم والتخطيط وإدارة الوقت بشكل صحيح، الى جانب توظيف الطاقات لديه بشكل صحيح عبر معرفة نقاط القوة وتطويرها ومعرفة نقاط الضعف والقيام بعلاجها، معرفة الكليات الجامعية وما فيها من اختصاصات وما يحتاج كل اختصاص من معلومات وقدرات ومهارات، معرفة ما يحدث في سوق العمل وما هي إحتياجاته من اختصاصات وما هي فرص العمل المتاحة، و اتخاذ القرار في اختيار اختصاصك المستقبلي على المواءمة بين ميولك قدراتك ومهاراتك والاختصاصات الجامعية وإحتياجات سوق العمل”.

وفي الختام تم توزيع دليل التوجيه المهني على الطلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى