مقالات

“طوفان” فلسطين على مقياس المقاومين

شكّلت عملية “طوفان الأقصى” الحدث والتحوّل القياسي الذي رسم المقاومة الفلسطينية على مقياسها، وأظهرت قدراتها المتقدمة، بعد أن اختارت توقيتها بعناية وبدلالاتٍ بالغة، لتعلن أن الكفاح المسلح هو الضامن الوحيد لاستعادة الأرض والحقوق، وأن التطبيع لن يفيد القضية الفلسطينية.

لقد أتت عملية “طوفان الأقصى” في ذكرى حرب تشرين المجيدة رسالةً بالغة التعبير، وكان نجاحها تأكيداً أن إرادة المقاومة الفلسطينية كما الشعب الفلسطيني هي السبيل لتحرير الأرض، وأن نظرية التفوق العسكري الإسرائيلي ليست الا فقاعة، وأن المسار الاستراتيجي في المنطقة يجب إعادة تحديده.

المعركة الحدث، كانت موضع تقدير من الرئيس وليد جنبلاط الذي وجّه “التحية لحركة حماس وللمقاتل الفلسطيني “الذي حطّم أسطورة التفوّق الاسرائيلي بالأمس واليوم وفي كل ساعة وفي كل ساحة وفي كل زمن”.

ميدانياً، أكدت مصادر مواكبة لجريدة “الأنباء” الإلكترونية أن ما قامت به المقاومة الفلسطينية من اقتحام مستعمرات اسرائيلية واصابة وأسر أعداد كبيرة من الجنود الإسرائيليين شبيه جداً بحرب اكتوبر تشرين أول قبل خمسين عاماً، وقالت إن “ما جرى في السابع من أكتوبر 2023 تتخطى ارتداداته العالم العربي لتصل الى العالم أجمع الذي كان يتعامل باستخفاف مع حق الشعب الفلسطيني المشروع”.

وفي حين دعا الحزب التقدمي الإشتراكي إلى “وقف الرهان على ما يسمّى بحلّ الدولتين وعلى قدرة السلطة الفلسطينية على تحصيل حقوق الفلسطينيين بالتفاوض العقيم”، أكد أنه “بات من الضروري وحدة الموقف الفلسطيني خلف المواجهة العسكرية ضد الاحتلال وعدم المساومة، والإصرار على انتزاع حقوق الفلسطينيين بالقوة، التي لا يفهم غيرها الاحتلال”.

وفي المواقف حول ما حصل، اعتبر النائب بلال الحشيمي في حديث لجريدة الأنباء الالكترونية أن ما جرى “عملية نوعية وأسلوب مختلف وبداية تطور جديد في مقاومة العدوان الاسرائيلي”، لافتاً إلى أن “نجاح العملية يعود إلى أن المقاومين يعرفون الأرض جيداً، وهم على دراية وخبرة واسعة بما يقومون به، وتنفيذ الاقتحام بالطريقة التي اعتمدت كان الهدف منه تحرير السجناء الذين أمضوا عقوداً في السجون الإسرائيلية، وهذا تطور كبير قياساً الى عدد الضحايا والاصابات والمعتقلين”، مستبعداً في الوقت نفسه أن يكون لما جرى أية ارتدادات على الساحة اللبنانية، “فالناس فرحة لهذا التطور المفاجئ للمقاومة الفلسطينية، وخاصة تجاه حزب الله الذي يحاول أن يحتكر المقاومة لنفسه فقط متناسياً أنه متى ما اجتمعت الإرادة والعزم والإيمان عند الإنسان لا تستطيع اية قوة في العالم أن تهزمه”. كما استبعد الحشيمي حصول أي تحرك عسكري على الحدود الجنوبية بعد الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية والبدء بالتنقيب عن النفط، ولفت إلى أن “هناك عودة قريبة للمفاوض الأميركي آموس هوكشتاين لاستكمال الترسيم البري”.

بدوره اعتبر النائب السابق عاصم عراجي في حديث للأنباء الالكترونية أن ما جرى هو رد فعل “على تعنت اسرائيل ورفضها لعملية السلام وضربها عرض الحائط اتفاق أوسلو ومبادرة الأرض مقابل السلام، وعلى كلام نتنياهو في الأمم المتحدة بإلغاء مشروع الدولتين وتصميمه على طرد الشعب الفلسطيني من أرضه وعدم الاعتراف بحق العودة للاجئين الفلسطينيين”، واصفا ما جرى بأنه “بداية مشجعة، وتحول كبير في المقاومة العربية ضد إسرائيل. ولا حل للقضية الفلسطينية إلا باعتراف إسرائيل بالحق العربي وحق الشعب الفلسطيني”.

وأمام هذا الحدث الكبير والمجيد الذي كتبته من جديد بطولة المقاومين الفلسطينيين، والتي طغت أمس على كل الاهتمامات، فإن الملفات اللبنانية العالقة تبقى بحاجة إلى مثل هذه الإرادة الوطنية الصلبة بتخطي كل الحواجز والمصالح الضيقة وانتخاب رئيس للجمهورية والخروج من الدوامة.

المصدر
الأنباء الإلكترونية

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى