محلي

الحلبي يطلق المبادرة الفرنكوفونية لتدريب اساتذة اللغة الفرنسية عن بعد

رعى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحلبي حفل إطلاق المبادرة الفرنكوفونية لتدريب الاساتذة من بعد (FADEM) الموجهة إلى معلمي اللغة الفرنسية، والذي أقيم في قاعة المسرح في وزارة التربية، في حضور مدير التعليم الأساسي جورج داوود، مديرة الإرشاد والتوجيه الدكتورة هيلدا الخوري، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر، المستشارة في السفارة الفرنسية لشؤون التعاون الثقافي سابين سورتينو، مستشار الوزير الحلبي لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفة ، المستشار الإعلامي ألبير شمعون، ورؤساء الوحدات في الوزارة والمركز التربوي ومديري دور المعلمين والمعلمات ومراكز التدريب والمسؤولين في جهاز الإرشاد والتوجيه

تحدث راعي الحفل الوزير الحلبي فقال : “تحت شعار “التطوير المستمر” الذي تعمل وزارة التربية والتعليم العالي جاهدة على تحقيقه في مختلف المدارس الرسمية في لبنان، يسعدني ويشرفني أن نطلق اليوم معاً مشروع المبادرة الفرنكوفونية لتدريب المعلمين من بعد (IFADEM)؛ هذا المشروع الذي يندرج تحت إطار الميثاق اللغوي الذي يهدف إلى تحسين وتعزيز اكتساب اللغة الفرنسية”.

اضاف: “إن مبادرة IFADEM التي تتضافر فيها جهود جميع الشركاء من الوكالة الجامعية الفرنكوفونية إلى المنظمة الدولية الفرنكوفونية، ستسهم في ضمان تعليم نوعي لجميع المتعليمن في صفوف المرحلة الابتدائية مع الاستعانة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك من خلال تدريب ألف 1000 أستاذ يستخدمون اللغة الفرنسية في المدارس الرسمية من المناطق اللبنانية كافة . ويهدف هذا التدريب إلى تحسين الكفايات المهنية لدى المعلمين سواء من حيث تحضير الحصص التعليمية، أم اختيار الأساليب التربوية الفضلى لتعليم القراءة والأنشطة الداعمة لفهم اللغة الفرنسية والطرائق الأمثل للكتابة والقراءة بهذه اللغة”.

وتابع: “في الواقع، إن مبادرة ( IFADEM ) هي إحدى المشاريع الأساسية التي تخدم التربية في لبنان والتي تعمل عليها وزارة التربية والتعليم العالي لإعادة الاستقرار للعملية التربوية والتعليمية بعد سنوات عدة مليئة بالمستجدات والأزمات الاقتصادية والصحية التي انعكست في شكل سلبي على المدارس الرسمية. ويكمن تنفيذ هذه المبادرة وإنجاحها في التعاون ما بين كل من مديرية التعليم الابتدائي وجهاز الإرشاد والتوجيه والمركز التربوي للبحوث والإنماء بكل أقسامه، إذ قامت مديرية التعليم الابتدائي مشكورة بتحديد المدارس والمعلمين المعنيين في العملية التدريبية، وستُيّسر في مرحلة لاحقة عملية المتابعة في المدارس التي سيتولاها بدوره جهاز الإرشاد والتوجيه من خلال مرشدي اللغة الفرنسية الذين سيتابعون على الأرض أثر التدريب المنفّذ من جانب مكتب الإعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والإنماء”.

وختم: “نأمل أن تكون هذه المبادرة خطوة داعمة لتأمين تعليم رسمي ذي جودة عالية في بيئة تتسم بالتعدديّة اللّغوية، وأودّ أن أشكر جميع الشركاء وخصوصاً الوكالة الجامعية الفرنكوفونية، والمنظمة الدولية الفرنكوفونية على دعمهم إضافة إلى كل من أسهم وسيسهم في تنفيذ هذا المشروع وإنجاحه والعمل على تعميم فائدته على كل المدارس الرسمية في لبنان”.

بعد ذلك شرحت كل من ميراند خلف ومارينا شماس وناتاليا حداد مكونات المشروع واهدافه وخلفياته كالآتي: تتشارك المبادرة الفرنكوفونية لتدريب الاساتذة عن بعد (IFADEM) مع الجهود الدولية لتأمين تعليم أساسي عادل وشامل وجيد للجميع. ومن خلال هذه المبادرة، تسعى المنظمة الدولية للفرنكوفونية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية إلى المساهمة في رفع مستوى المهارات المهنية للمعلمين الموجودين في الخدمة حالياً في تعليم الفرنسية والتعليم بالفرنسية.

IFADEM برنامج خاص لتدريب الأساتذة، هدفه تعزيز القدرات الوطنية من حيث الاشراف التربوي وتطوير البنية التحتية المناسبة.

هذه المبادرة التي تندرج رسمياً ضمن برنامج التدريب المستمر والتي تمّ تصميمها ووضعها بالاشتراك مع وزارة التعليم في مختلف الدول المعنية، تقترح على الأساتذة على حدِ سواء دورات تدريب حضورية ومن بعد تتيح لهم استكمال الفصل الدراسي. ومن أهداف هذا البرنامج أيضاً الاستعانة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وإدخالها تدريجياً إلى النظام التربوي اللبناني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى