محلي

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 19/9/2023

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون لبنان

الازمة الرئاسية في الدوامة خصوصا مع المرواحة التي ظهرت من خلال الزيارة الثالثة للموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان الاسبوع الماضي ثم السجالات غير المباشرة المتعلقة بوجوب التوجه الى خيار ثالث لرئاسة الجمهورية أو الإبقاء على إسمين أو زيادة أسماء مرشحين رئاسيين.

وما زاد في هذه المشهدية داخليا” هو تحييد قائد الجيش العماد جوزاف عون ترشيحه من التداول وذلك قبل ساعات من الاجتماع الذي عقده في نيويورك بعيد ظهر اليوم بتوقيت بيروت وزراء خارجية دول اللجنة الخماسية المتعلقة بلبنان في مقر البعثة الفرنسية في مبنى الامم المتحدة حيث من المفترض ان يطلع على نتائجها الرئيس ميقاتي الموجود في الامم المتحدة.

في الغضون أرجأت قطر زيارة موفدها الخاص لبيروت الى الاسبوع الاول من تشرين الاول المقبل لموجبات عدة تبدأ بمعرفة نتيجة اجتماع نيويورك وكذلك لمزيد من التشاور مع الجانب الفرنسي تحديدا وإلى ما سيكون عليه موقف الاجتماع الفاتيكاني ولاحقا الفاتيكاني-الفرنسي المواكب للوضع اللبناني.

في المواقف سجلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية سجالات غير مباشرة بما يتعلق بالانتخاب الرئاسي. واليوم برز كلام لوزير الاعلام زياد المكاري بقوله: إن المبادرة الفرنسية شيء, ولودريان شيء آخر فلودريان يتحدث باسم الدول الخمس.

أما المبادرة الفرنسبة فأمر منطقي جدا مشددا على أن الدعم لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية ثابت من قبل الحلفاء.

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من جهته يرى وجوب الذهاب الى خيار ثالث غير فرنجية وجهاد أزعور ويكرر التشديد على إجراء جلسات انتخابية رئاسية مفتوحة في البرلمان بدل عقد حوار-ملهاة-مأساة بحسب وصفه ثم الذهاب الى جلسات. أوساط الرئيس بري تؤكد انه إذا لم تحصل مفاجأة فإن رئيس المجلس سيدعو الى الحوار مطلع تشرين المقبل وسيكون برعاية عربية ودولية.

وإلى أزمة الرئاسة تضاف أزمة النازحين السوريين الوجودية التي بات تعاظمها خطرا على لبنان ونسيجه الاجتماعي وتلك الازمة ستكون في صلب كلمة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد ظهر غد من على منبر الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك حيث أكد ميقاتي في حديث لصحيفة لوفيغارو الفرنسية أن مليوني شخص يعيشون حالة من الفقر المدقع نصفهم لبنانيون والنصف الآخر سوريون كاشفا أنه سيطلب من المجتمع الدولي مساعدة لبنان في مجالات عدة.

إذا في نيويورك الجمعية العمومية للأمم المتحدة انطلقت والرئيس الأميركي جو بايدن في كلمته يرى أنه لا يمكن للخصومة أن تستمر ولا للعداوة أن تطول وندعو إلى حل الخلافات بطرق سلمية للوصول إلى مستقبل واعد للجميع.

الرئيس نجيب ميقاتي يلقي غدا كلمة لبنان.

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ان بي ان

على ساعة المحطات الخارجية تنضبط حاليا قضايا لبنان الرئيسية وفي مقدمها الملف الرئاسي.

أقرب هذه المحطات كان اجتماع ممثلي المجموعة الخماسية الذي انعقد اليوم في نيويورك و سبقه تعبير عن موقف أميركي واضح وصريح أعلن دعم واشنطن لأي حوار لبناني – لبناني

وفي نيويورك لقاءات ومواقف للوفد الرسمي اللبناني إلى الدورة الثامنة والسبعين للجميعة العامة للأمم المتحدة برئاسة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

أبرز هذه الاجتماعات كانت مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وفي بيروت يتمسك الرئيس نبيه بري بالأمل في عقد طاولة حوار طبقها الرئيسي الملف الرئاسي وذلك بالرغم من بعض المواقف السلبية.

إقليميا لم تتوقف أصداء الصفقة الإيرانية – الأميركية التي انتهت إلى تبادل الافراج عن سجناء وتحرير مليارات الدولارات من الأموال الإيرانية المجمدة.

وتساءل المراقبون عما اذا كانت هذه الصفقة مجرد خطوة تقنية أم أنها أكبر من ذلك وتوقفوا عند المحادثات الجارية في الرياض بين السعوديين والحوثيين والتي وصفت بالإيجابية… فهل سيتأثر لبنان بهذه التطورات الإيجابية؟ وهل يغتنم مسؤولوه فرصتها؟ أم يصرون على إغماض عيونهم أمام ما يجري في محيطهم؟

في المحيط أيضا إعلان رسمي سوري عن زيارة يقوم بها الرئيس بشار الأسد إلى الصين بعد غد الخميس.

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ام تي في

في نيويورك موضوعان لبنانيان ملحان : الانتخابات الرئاسية المعلقة ، والنزوح السوري المستمر . بالنسبة الى الموضوع الاول كل الانظار شاخصة الى حراك مجموعة الدول الخمس . وقد عقد وزراء خارجيتها اجتماعا حوالى الساعة الثامنة صباحا في توقيت نيويورك بحث في امرين : تقويم ما قام به المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان في لبنان ، وخريطة الطريق التي ينبغي اتباعها في المرحلة المقبلة ، ولا سيما بعد ما تردد عن تراجع اسمي سليمان فرنجية وجهاد ازعور ، في مقابل تقدم اسم العماد جوزاف عون .

في السياق، برز اليوم الاجتماع الذي انعقد في مكتب قائد الجيش في اليرزة بين العماد جوزف عون وسفير قطر الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني . الاجتماع يأتي قبل ايام من وصول مبعوث قطري الى لبنان لبحث الملف الرئاسي ، علما ان كل المعلومات تتقاطع على التأكيد ان قطر تؤيد وصول العماد عون الى رئاسة الجمهورية . توازيا ، اكد مصدر مطلع على مسار المفاوضات الرئاسية انه سيتم انتخاب رئيس عندما تتحول مجموعة الدول الخمس الى خمس زائد واحد عند انضمام ايران اليها.

ومن سيدني في اوستراليا اطلق البطريرك الماروني موقفا اوضح فيه اللغط الذي تردد في لبنان عن تأييده الحوار قبل الذهاب الى مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية.

الراعي كشف انه لم يقل أبدا انه مع الحوار مشيرا الى انه يقول دائما ان الحوار هو في التصويت في مجلس النواب وفي الانتخاب ، كما اكد ان مجلس النواب في حالة انتخابية وفي الانتخاب يتحاورون. في الانتقال الى موضوع النازحين يتأكد يوما بعد يوم ان الموقف الدولي ينطبق عليه المثل القائل: راوح مكانك.

ففيما اعلن الرئيس ميقاتي عن قلق لبنان من ارتفاع اعداد النازحين السوريين ومن عدم قدرة لبنان على تحمل المزيد وخصوصا في ظل الازمة الاقتصادية والمالية الحادة التي يعاني منها ، في المقابل فان الامين العام للامم المتحدة اعرب عن تقديره لسخاء لبنان في استضافة النازحين السوريين. فمتى يعلم السيد انطونيو غوتيريش ان السخاء المذكور تحول سخاء رغما عن اللبنانيين ، وانه حول لبنان دولة فقيرة في حاجة الى من يسخو عليها ليكتب لها البقاء والاستمرار؟

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون المنار

على توقيت نيويورك حيث اجتماع اللجنة الخماسية يضبط بعض اللبنانيين ساعاتهم السياسية، وهم يضربون أخماسهم باسداسهم انتظارا، مع علم الجميع بأن لا مستجد عما سمعه هؤلاء من الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان في بيروت، وكرره في نيويورك ..

اما التاويلات عن الاجتماع وما بعده فلن تغير بحقيقة ان بعض اللبنانيين هاربون الى شماعة اللجنة الخماسية، وسيكتشفون أن لا بديل لدى تلك اللجنة عن حوار الرئيس نبيه بري وان سموه تشاورا. اما الشوشرة التي يعمد البعض لإثارتها ضد الحوار فلن تزيد سقوطه السياسي الا كدمات اضافية ..

والى نيويورك حيث اضافت اجتماعاتها الى الجرح اللبناني جرحا، كان تقدير الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيرش لما سماه السخاء اللبناني في استضافة النازحين السوريين، مع علمه بصعوبة الحال اللبنانية التي عبر عنها رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي الذي اعرب لغوتيريش عن قلق لبنان من هذا النزوح الآخذ بالارتفاع وعدم قدرة لبنان على تحمل المزيد في ظل الازمة الاقتصادية والمالية الحادة ..

وبحدة مطلوبة طالب وزير المهجرين عصام شرف الدين رئيس الحكومة بالرد على المجتمع الدولي عبر فتح البحار امام امواج النازحين السوريين ، للرد على القرارات الاوروبية الجائرة بحق لبنان، ورفع التهديدات على مسمع رؤساء العالم المجتمعين في نيويورك ..

وفيما كانت منابر الامم المتحدة في نيويورك مستباحة من العنجهية الاميركية ، كانت غرف وزارة الدفاع الايرانية شاهدة على لقاءات وزيري الدفاع الايراني والروسي واتفاقياتهم المشتركة لتعزيز القدرات الثنائية الجوية والصاروخية..

اما اجواء بكين فتستعد لاستقبال الرئيس السوري بشار الاسد الذي مشى نحو مصلحة بلاده الى الصين للتعاون على كسر قيصر الاميركي الذي يعذب الشعب السوري ..

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون او تي في

السؤال الكبير اليوم، على اي مستوى سينعقد اللقاء الخماسي في نيويورك؟ هل على مستوى وزراء الخارجية، بما يؤشر الى تحول نوعي يترقبه اللبنانيون، ام وفق الشكل السابق، الذي يدل الى دوام المراوحة؟ وهل سيصدر عن اللقاء موقف عملي حول لبنان؟ ام مجرد بيان يكرر الأدبيات المعتادة؟

الاجوبة على هذه الاسئلة كفيلة بتحديد البوصلة الرئاسية اللبنانية في المرحلة المقبلة، سواء لناحية تمديد الدوران في الحلقة المفرغة ام التمهيد لخرق، في وقت تبدو الآفاق الحوارية الداخلية مسدودة بالكامل، الا على خط التواصل المفتوح بين التيار الوطني الحر وحزب الله حول اللامركزية الادارية والصندوق الائتماني والاولويات الرئاسية، لا على اسم سليمان فرنجية كما يروج البعض,…علما ان مصادر سياسية رفيعة نفت عبر “الاو تي في” ان يكون النائب جبران باسيل، الذي يستعد مع الرئيس العماد ميشال عون لزيارة عكار الاحد، ان يكون ربط في كلمته الاخيرة في الربوة بين السير برئيس المردة رئيسا وتأجيل البت باللامركزية والصندوق الى العهد الجديد، ذلك ان ما قصده رئيس التيار هو الدعوة الى التفاهم على مرشح ثالث، في مقابل البت بتلك القوانين بعد انتخاب الرئيس الجديد.

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ال بي سي

ليس بيد لبنان سوى انتظار تطورات تجري في الخارج: في نيويورك اجتماع اللجنة الخماسية التي يعلق عليها لبنان آمالا كبيرة لانضاج الاستحقاق الرئاسي. في الرياض، اجتماعات اليمن يمكن ان تصل إلى نتيجة، وهذه النتيجة يمكن أن تنعكس إيجابا على لبنان الذي يتأثر بأي لفحة إيجابية من الخارج.

وانتظار مفاعيل الصفقة الأميركية الايرانية التي افضت إلى تبادل أسرى بين البلدين بالإضافة إلى فك واشنطن أسر ستة مليارات دولار من حسابات طهران في المصارف الاميركية.

هذه الخلطة من المعطيات الايجابية، هل يمكن أن تؤثر على الاستحقاقات اللبنانية، وفي مقدمها استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية؟ الأمور بحاجة الى انتظار المزيد من بلورة نتائج هذه اللقاءات والانجازات.

وفي الانتظار هناك مراوحة داخلية مع تسجيل بعض اللقاءات – المؤشرات، من أبرزها زيارة سفير قطر في لبنان لقائد الجيش العماد جوزيف عون، بالتزامن مع اجتماع اللجنة الخماسية في نيويورك. ومن اللقاءات اللافتة اليوم، زيارة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان لمفتي الجمهورية الذي كان استقبل أمس وزير الداخلية، ومن اجتماع أمس إلى اجتماع اليوم، يكون الخلاف بين الوزير والمدير قد طوي او على الأقل تراجع.

في أحداث السويداء من الزاوية اللبنانية، أجرى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط اتصالا هاتفيا بشيخ عقل الموحدين الدروز في سوريا الشيخ حكمت الهجري، معربا عن تضامنه كل الأحرار في السويداء وكل أحرار سوريا، مؤكدا على الخلاص من نظام الاستبداد والقهر المتسلط منذ أكثر من 60 عام. بحسب ما أورد موقع “الانباء” الالكتروني .

=======

  • مقدمة نشرة اخبار تلفزيون الجديد

طافت الامم المتحدة بسيول ليبيا واهتزت تحت زلزال المغرب وضاقت بجرف النازحين السوريين وتعثرت بالرئاسة اللبنانية فانفض اجتماع الخماسية من دون بيان ختامي.

وتحت سقف اعلى مرجعية دولية استضافت البعثة الفرنسية الدائمة الاجتماع الثاني للخماسية على المربع الأزرق الأميركي الاجتماع مغلق لكن صوت خلافاته كان مسموعا بعدما نمي عن تباين في وجهات النظر بين ظهيري الخماسية الأميركي والفرنسي فهل انتقل الانقسام العامودي اللبناني إلى أورقة نيويورك وأصاب الخماسية بعدوى التعطيل؟

لا مؤشرات حتى اللحظة عما انتهى إليه منتدى الدول الكبار حول لبنان وبالانتظار فإن مقر الأمم المتحدة تحول إلى خلية إدارة للأزمات بمشاركة مئة وخمسة وأربعين رئيس دولة تغيب عنها العملاقان الروسي والصيني فتحولت الأنظار شرقا إذ هادن الرئيس الأميركي جو بايدن التنين الصيني وقال إن واشنطن لا تسعى لتحول علاقاتها مع الصين إلى صراع لكنه صوب نحو الدب الروسي فحمله وزر الحروب والصراعات وفي الوقت عينه دعا إلى الحوار كوسيلة لحل النزاعات فيما حرك الجمر تحت رماد الصراع بين أذربيجان وأرمينيا.

ومن المنبر الأممي دق الملك الأردني جرس إنذار النزوح السوري واللجوء الفلسطيني فوضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته في إيجاد الحلول وقال إن مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم وعلينا جميعا إيجاد حل سياسي ملوحا باستخدام كل الوسائل لحماية الأردن من أي تهديد مستقبلي من جراء أزمة النزوح.

وفي كلمته وضع ملك الأردن الرعية الدولية في عين العاصفة قائلا إذا استمرت الضبابية تحيط بمستقبل الفلسطينيين سيكون من المستحيل الاتفاق على حل سياسي لهذا الصراع وسأل كيف يمكن للناس أن يثقوا بالعدالة العالمية بينما يستمر بناء المستوطنات ومصادرة الأراضي وتدمير البيوت؟ أين التضامن الدولي المطلوب ليعطي قرارات الأمم المتحدة الصدقية؟.

أما الوجه اللبناني لأزمة النزوح فقاربها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي أغدق على ميقاتي عبارات التقدير لسخاء لبنان في استضافة اللاجئين السوريين مشددا على الجهود المبذولة لإيجاد حلول لعودة آمنة وكريمة سلف الأمين العام دين النازحين من الجيب اللبنانية ومن فتات المساعدات بالمليارات التي تمنح لباقي الدول المضيفة ومع وصول هذه الأزمة إلى درجة الغليان على المقياس الاجتماعي والأمني تحرك المرصد القبرصي بلقاء سفيرته في لبنان مع قائد الجيش جوزف عون بعد تحذيرات من انهيار السد اللبناني وتدفق النازحين إلى الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط.

والى الامم الكروية ..دوت خوش آمديد واسعة في ايران ترحيبا بفريق النصر السعودي على ارضها فعلى الجسر السياسي والدبلوماسي الذي أعيد ترميمه بين الجمهورية الإيرانية والمملكة السعوديةعبرت الروح الرياضية لتفتح دبلوماسية الأقدام فصلا جديدا من العلاقات بين البلدين بعد سنوات من القطيعة اضطر خلالها منتخبا الكرة المستديرة إلى التواجه على ملاعب الآخرين وركل الطابة على أراض محايدة.

ووسط الحشد الكروي الذي اصطف لاستقبال الفريق الضيف فرش السجاد العجمي للنجم كريستيانو رونالدو ورفرفت راية النصر الصفراء في شوارع طهران ضمن دوري أبطال آسيا على أن تكون ” ردة الإجر” خلال الأشهر المقبلة على المستطيل الأخضر في المملكة.
بين الشوطين السعودي الايراني في دبلوماسية القدم وكرة اليد السياسية يجلس لبنان على مقاعد الجمهور ضمن مباراة الخماسية في دوري الإياب إلى نيويورك… ومن هنا نبدأ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى